شركة فرنسية تستثمر في مشروع للهيدروجين بالداخلة

7
شركة فرنسية تستثمر في مشروع للهيدروجين بالداخلة
شركة فرنسية تستثمر في مشروع للهيدروجين بالداخلة

أفريقيا برس – المغرب. من المرتقب أن تشارك شركة “هيدروجين فرنسا” مع شركة “فالكون كابيتال الداخلة” المغربية في تطوير مشروع “وايت ديونز” (الكثبان البيضاء) الذي يهدف إلى إنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بجهة الداخلة وادي الذهب.

وبحسب وسائل اعلام فان تصميم مصنع “وايت ديونز” تم بشكل استراتيجي لإنتاج الهيدروجين الأخضر عالي التنافسية من خلال استخدام التحليل الكهربائي المدعوم بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وهي ميزة فريدة من نوعها في منطقة الداخلة. ويمكن للمشروع أن يحقق قدرة 10 جيجاوات من طاقة الرياح، و7 جيجاوات من الطاقة الشمسية، و8 جيجاوات من التحليل الكهربائي.

وتتطلب المرحلة الأولية من المشروع استثمارا يقدر بـ 20 مليار درهم مغربي. وتسعى الشركتان حاليا للحصول على التمويل للمرحلة الأولية من مشروع “وايت دونز”، بهدف تسريع عملية تطويره. ومن المقرر أن يبدأ البناء في عام 2025، ومن المقرر إنتاج الهيدروجين في عام 2028.

وأعرب داميان هافارد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “هيدرودين فرنسا”، عن تفاؤله، قائلاً “يمثل التعاون مع “فالكون كابيتال الداخلة” التآزر المثالي بين كيانين متكاملين لإنتاج بعض الهيدروجين الأخضر الأكثر تنافسية في العالم في المغرب. وبحسبه فان مشروع “الكثبان البيضاء” سيساعد في تشكيل مستقبل أكثر استدامة للمغرب والعالم.

من جهته أبرز مجيد السليماني، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة “فالكون كابيتال الداخلة”، تكريس المشروع للطاقة الخضراء والالتزام بمستقبل أنظف وأكثر إشراقا واستدامة للمغرب.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس