الحكومة تؤكد: لا زيادة في أسعار البوتان حاليا

5
الحكومة تؤكد: لا زيادة في أسعار البوتان حاليا
الحكومة تؤكد: لا زيادة في أسعار البوتان حاليا

أفريقيا برس – المغرب. جددت الحكومة تأكيدها عدم الرفع من أسعار قنينة غاز البوتان من الحجم الكبير في الوقت الراهن.

وقال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي: «لا زيادة في ثمن البوطة حاليا، وإذا تم ذلك فسنعلن عنه عبر القنوات الرسمية».

يذكر أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش أعلن، في أكتوبر الماضي بالبرلمان، عن بدء الإلغاء التدريجي للدعم المخصصة لقنينات «البوطاغاز» من صندوق المقاصة ابتداء من سنة 2024، بحيث سيرتفع ثمن «البوطة» من 40 درهم إلى 50 درهم.

وربطت الحكومة بين رفع سعر «البوطة» بواقع 10 دراهم كل سنة إلى غاية 2026، بحصول الأسر الهشة والفقيرة على الدعم الاجتماعي المباشر، الذي لا يقل عن 500 درهم شهريا لكل أسرة.

وقال أخنوش إن ميزانية الدولة لن تتحمل تمويل الدعم الاجتماعي والإبقاء على الكلفة الكاملة لصندوق المقاصة في آن واحد، مشيرا إلى أن تقليص الدعم المخصص للغاز سيتم تنفيذه بعد شروع الحكومة في صرف الدعم المباشر.

وذكر أخنوش أن آنذاك التقليص التدريجي للدعم المخصص لقنينات الغاز إن الحكومة ستنفذه في الفترة الزمنية بين 2024 و2026، وذلك لاستكمال تمويل إجراءات ورش تعميم الدعم الاجتماعي المباشر للأسر.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس