المغرب يحتل الرتبة السابعة عالميا من حيث الأداء الطاقي

5
المغرب يحتل الرتبة السابعة عالميا من حيث الأداء الطاقي
المغرب يحتل الرتبة السابعة عالميا من حيث الأداء الطاقي

أفريقيا برس – المغرب. اعتبرت وكالة الأنباء الإيطالية، “أن المغرب من الدول الرائدة في مجال الطاقات المتجددة ويحتل المرتبة السابعة عالميا من حيث الأداء الطاقي”.

وأشارت إلى تشغيل مولدات الرياح في مركب بوجدور، وهو المشروع الريحي الثامن المنجز في الأقاليم الجنوبية للمغرب والرابع عشر على المستوى الوطني، مسجلة اتخاذ المغرب “خطوة مهمة أخرى في التزامها بتسريع انتقال الطاقة”.

وقالت “تم إنشاء مجمع الطاقة الريحية هذا كمنشأة مهمة لإنتاج الطاقة النظيفة”، مشيرة إلى العديد من الإنجازات التي تؤكد نجاح النموذج المغربي في التحول إلى الطاقة المستدامة وفي مكافحة التغير المناخي.

وخلصت إلى أن “المزيج الطاقي يبلغ حاليا 42 في المائة ومن المتوقع أن يرتفع إلى 52 في المائة في 2030′′، مسجلة أن “تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر يدفع أيضا بطموحات المغرب، التي تهدف إلى تغطية 4 في المائة على الأقل من الطلب العالمي”.

وقالت المؤسسة الإعلامية الإيطالية Energia Oltre، إن تنوع المجال الجغرافي يضع المغرب في موقع “مورد محتمل رئيسي للطاقة النظيفة” بالنسبة لأوربا، التي يعرف طلبها تزايدا مضطردا.

وأضافت بأن “المشاهد الطبيعية الشاسعة في المغرب، والامتداد الساحلي الكبير والمناخ المشمس مقومات توفر للمملكة إمكانات واسعة النطاق لإنتاج طاقة الرياح والطاقة الشمسية”.

كما أشارت إلى أن “قرب المملكة من أوربا يتيح لها أن تصبح مصدرا رئيسيا للطاقة في الاتحاد الأوربي”.

وأوضحت أن “الطلب على مصادر جديدة للطاقة النظيفة يتنامى بشكل ملحوظ في أوربا التي تحاول إعادة تشكيل أسواق الطاقة لديها بعد الأزمة الأخيرة”، مضيفة أن “القارة القديمة باشرت انتقالها نحو الطاقة الخضراء، وتعزيز التزاماتها المتعلقة بالطاقة النظيفة”.

وتابعت قائلة “إن تحقيق هذه الأهداف يتطلب تنمية كمية هائلة من مصادر الطاقة النظيفة الجديدة”، مشددة على “دور المغرب، الذي يتمتع بإمكانات هائلة في هذا المجال، على عكس معظم الدول الأوربية”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس