بالصور: كل ما تود معرفته عن سيارتي «نامكس» و«نيو موترز» مغربية الصنع

17
بالصور: كل ما تود معرفته عن سيارتي «نامكس» و«نيو موترز» مغربية الصنع
بالصور: كل ما تود معرفته عن سيارتي «نامكس» و«نيو موترز» مغربية الصنع

أفريقيا برس – المغرب. اقتحمت علامة « صنع في المغرب » بقوة عالم إنتاج وتطوير السيارات، بعدما تم الكشف بشكل رسمي عن نموذج سيارة أول مُصنع مغربي « نيو موتورز »، وكذا النموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مغربي تحت إسم « نامكس »، وذلك خلال حفل تقديم ترأسه الملك محمد السادس، أمس الاثنين، بالقصر الملكي بالرباط.

تم كشف النقاب بشكل رسمي، الإثنين 15 ماي 2023، عن أول نموذج لسيارة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها المواطن المغربي فوزي نجاح، بالإضافة لتقديم نموذج سيارة أول مُصنع مغربي لشركة « نيو موتورز ».

«نامكس» ثورة في مجال سيارات الهيدروجينمركبة « نامكس » الجديدة هي سيارة رياضية نفعية رباعية الدفع تتمتع بكافة الامتيازات التي توفرها سيارة رفيعة عادية لكن من دون تلوث، حيث يصل سعرها المبدئي إلى 65 ألف أورو.

إنها سيارة في حجم سيارة سيف (SUV-L). وبالتالي فهي سيارة كبيرة يبلغ طولها 4.90 مترا وعرضها متران وارتفاعها 1.60 مترا. سيارة فارهة ولديها 550 حصان. إنها سيارة قوية يمكن أن تدخل سوق السيارات الفاخرة جنبا إلى جنب مع السيارات الأفضل في العالم من حيث الأداء والجودة الداخلية والخارجية.

فوزي نجاح المؤسس المدير لشركة “نامكس”

وحسب تصريحات صحفية لرئيس ومؤسس الشركة فوزي نجاح، فقد انطلق العمل على مشروع سيارة نامكس في 2017 لتصنيع ماركة جديدة من النوع عالي الجودة للسيارات الصديقة للبيئة، ومن المرتقب أن يتم بدأ الإنتاج الفعلي لهذه المركبة في متم 2026.

وجرى تصميم النموذج الأولي للسيارة بشراكة مع المكتب الإيطالي المرموق للتصميم المتخصص في هياكل السيارات (بينينفارينا). وقد تم إبداع التصميم الداخلي للمركبة من طرف كفاء ات مغربية.

سيارة “نامكس”

سيتم تزويد نموذج مركبة الهيدروجين المتعددة الأغراض HUV (Hydrogen Utility Vehicle) بالهيدروجين بواسطة خزان مركزي به 6 كبسولات قابلة للإزالة، مما سيمكن من تأمين قدرة مهمة للبطارية وتسهيل شحن الهيدروجين في بضع دقائق.

هذا، ويصل عمر بطارية المركبة الجديدة إلى 800 كلم، مع مدة شحن لا تتجاوز 4 دقائق فقط.

« نيو موتورز » تبتكر أول سيارة من صنع مغربيتعتبر السيارة التي ابتكرتها شركة « نيو موتورز » عنوانا للتميز والابتكار والطفرة التي تعرفها الصناعة المغربية، إذ أن هذه السيارة مصنوعة بالكامل في المغرب وبأيادي مغربية، كما أن 60 % من قطع غيار السيارة مصنوعة محليا، فضلا عن أن محركها مصنوع بدوره بالمغرب.

وحسب نسيم بلخياط المؤسس المدير لشركة « نيو موتورز »، فإن هذه السيارة ستكون مُتاحة في السوق ابتداء من شهر يوليوز المقبل بسعر يتراوح ما بين 170 ألف درهم و190 ألف درهم.

هذه المركبة موجهة حاليا بشكل حصري إلى السوق المغربية على أن يتم تسويقها لاحقا على مستوى البلدان الإفريقية والأوروبية.

نسيم بلخياط، المؤسس المدير لشركة “نيو موتورز”

ولهذا الغرض، قامت شركة « نيو موتورز » بإحداث وحدة صناعية بعين عودة (جهة الرباط)، لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية وللتصدير، إذ من المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 27 ألف وحدة، بنسبة إدماج محلي تصل إلى 65 بالمائة.

هذا، ويتوقع أن يبلغ الاستثمار الإجمالي في هذا المشروع 156 مليون درهم، مع إمكانية إحداث 580 منصب شغل.

من الجدير ذكره، أن الملك محمد السادس ترأس، الاثنين 15 ماي 2023 بالقصر الملكي بالرباط، حفل تقديم نموذج سيارة أول مُصنع مغربي، والنموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مغربي، وهما مشروعان مبتكران من شأنهما تعزيز علامة « صُنع في المغرب »، وتدعيم مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات.

الملك محمد السادس أثناء حفل تقديم نموذج سيارة أول مُصنع مغربي

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس