بالفيديو: آراء مغاربة في انخفاض أسعار المحروقات

39
بالفيديو: آراء مغاربة في انخفاض أسعار المحروقات
بالفيديو: آراء مغاربة في انخفاض أسعار المحروقات

أفريقيا برس – المغرب. سجلت أسعار بيع المحروقات في محطات الوقود انخفاضا، نهاية الأسبوع الماضي، حيث تراجع متوسط الأثمنة بحوالي درهم واحد للتر البنزين و68 سنتيم للتر الغازوال، وذلك في معظم شركات التوزيع.

هذا الانخفاض يعد الثاني من نوعه بعد موجة من الزيادات بلغت فيها أسعار المحروقات مستويات قياسية، قبل أن يعود منحنى الأسعار إلى الهبوط، في ظل التراجع التي تشهده الأسواق الدولية للأسبوع الثاني تواليا.

وحسب الأرقام المسجلة على شاشات محطات الوقود بمدينة الدار البيضاء، بتاريخ الإثنين 1 غشت 2022، يباع اللتر الواحد من الغازوال في المحطات التابعة لشركة “إفريقيا” بـ 14.89 درهما، فيما البنزين انخفض بدوره ليصل إلى 15.43 درهما.

بينما تبيع شركة “طوطال إنيرجي” اللتر الواحد من الغازوال بـ 15.04 درهما، والبنزين بـ 15.62 درهما. كما انخفض ثمن بيع الغازوال في شركة “شيل” ليبلغ 15.04 درهما، والبنزين 15.62 درهما. في حين تبيع شركة “وينكسو” الغازوال في محطاتها بسعر 15.65 درهما للتر، والبنزين بـ 16.75 درهما. أما الموزع “زيز” فحدد سعر الغازوال في 15.01 درهما، والبنزين في 15.59 درهما.

تصوير: سعيد بوشريط/مونتاج: خديجة صبار ورغم انخفاض الأثمنة لأسبوعين متتاليين، إلا أن عددا من السائقين ممن استجوبهم Le360 عبروا عن عدم رضاهم عن الأسعار المعروضة في لوحات محطات الوقود، معتبرين إياها لا زالت مرتفعة ولا تناسب القدرة الشرائية للمستهلكين.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار المحروقات تختلف من مدينة إلى أخرى، نظرا لارتفاع تكاليف النقل حسب المسافة التي تبعد بها كل منطقة عن مدينة المحمدية. كما تتفاوت الأثمنة نسبيا حسب سياسة الأسعار التي تنهجها كل شركة توزيع.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس