بالفيديو: إطلاق أول مبادرة للتخلص من النفايات الصناعية بطنجة

9
بالفيديو: إطلاق أول مبادرة للتخلص من النفايات الصناعية بطنجة
بالفيديو: إطلاق أول مبادرة للتخلص من النفايات الصناعية بطنجة

افريقيا برسالمغرب. وقعت المناطق الصناعية الخمس بمدينة طنجة، الجمعة 16 أبريل 2021، على اتفاقية إنجاز مشروع “تدبير وتثمين النفايات الصناعية” وهو المشروع الذي أشرف عليه فرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، بتمويل من الصندوق الدولي.

رؤساء خمس مناطق صناعية بمدينة طنجة، وفي مبادرة تعد الأولى على الصعيد الوطني والإفريقي، وقعوا الاتفاقية التي تروم حلحلة مشكل النفايات الصناعية بالمناطق الصناعية المتواجدة بمدينة طنجة والتي تنتج يوميا آلاف الأطنان من هذه النفايات والتي يتم التخلص منها بشكل عشوائي وسط المطرح العمومي التابع لمدينة طنجة ما يهدد بشكل خطير البيئة بالمنطقة.

وسيتم إطلاق المبادرة بشكل رسمي فور الانتهاء من دراسة شاملة تم تمويلها من قبل الصندوق الدولي، وهي الدراسة التي ستعلن نتائجها خلال الأربعة أشهر القادمة.

وتبعا لتصريحات مسؤولي المناطق الصناعية الخمس بطنجة ورئيس فرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، فإن هذه المبادرة سيتم من خلالها العمل على تحديد كمية النفايات الصناعية التي يتم إفرازها يوميا، والتي سيتم التخلص منها بطرق عصرية وفقا لاستراتيجية شاملة، إلى جانب معرفة نوعية الاقتصاد الدائري الذي ستخلقه عملية تدوير وتثمين هذه النفايات، تبعا للمخطط البيئي المغربي. وأبرز المتدخلون، خلال حفل التوقيع، أن من شأن مبادرة طنجة النوعية، والتي يشرف عليها فرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، خلق مناصب شغل واستثمارات جديدة.