بالفيديو: حصيلة الحافلات الكهربائية بمراكش بعد 3 سنوات من انطلاقها

11
بالفيديو: حصيلة الحافلات الكهربائية بمراكش بعد 3 سنوات من انطلاقها
بالفيديو: حصيلة الحافلات الكهربائية بمراكش بعد 3 سنوات من انطلاقها

افريقيا برسالمغرب. منذ عام 2017، يعمل مشروع حافلات مراكش عالية الخدمة (BHNS)، الذي تم إطلاقه بتعاون بين مجلس جهة مراكش آسفي والمجلس الحضري وصندوق دعم إصلاح النقل.. فما هي حصيلة هذا المشروع خلال السنوات الثلاث من عمره؟

بفضل حافلاتها الكهربائية، أرسلت مراكش قبل ثلاث سنوات إشارة قوية فيما يتعلق بالبيئة. في 28 دجنبر 2017، تم تشغيل عشر حافلات صديقة للبيئة على خط يمتد لمسافة 10 كيلومترات، يربط بين مناطق المسيرة ودوار العسكر وجيليز وباب دكالة وجامع الفنا. تم تصنيع حافلات الترام الكهربائية هذه بواسطة شركة Dongfeng Motor Corporation الصينية، ويتم تشغيلها بواسطة محطة للطاقة الشمسية.

“تم بناء محطة كهروضوئية لتلبية احتياجات الحافلات الكهربائية. خلال الأيام المشمسة، نتمتع بالاكتفاء الذاتي من حيث احتياجات الطاقة، وفي المساء ننتقل إلى القطاع الذي توفره شركة راديما”، يوضح عبد العزيز فارس، المدير العام لشركة التنمية المحلية BusCity Motajadida.

بعد أكثر من ثلاث سنوات من بدء التشغيل، تنقل الحافلات الكهربائية ما يقرب من مليون مسافر سنويًا بمتوسط 2500 شخص في اليوم، وفق المتحدث الذي يضيف: “لقد بدأنا بداية جيدة في عام 2020. وقد أتاحت الإيرادات تغطية نفقات المشغل، ولكن للأسف مع انتشار وباء كوفيد-19، انخفض معدل الحضور بنسبة 90٪”.

هذه الحافلات لديها ممر خاص بها، لكن أثناء الرحلات يواجه السائقون العديد من المخالفات الفظة، والتي يمكن أن تكون قاتلة. “القيادة ممتعة للغاية. الحافلة نظيفة، والعملاء محترمون، ولدينا دائمًا مشاكل على الطريق. يستمر البعض في استغلال الممر المخصص بالكامل للحافلات الكهربائية. يقول عبد الإله، وهو سائق بهذه الشركة.

حرصًا على المراهنة على تطوير الطاقات المتجددة، كانت المدينة الحمراء مثالاً يحتذى به. ستظهر مبادرات مماثلة قريبًا في مدن أخرى، لا سيما في الدار البيضاء حيث من المقرر أن يتم تنفيذ المشروع في منتصف عام 2021.