بالفيديو: لهذا ارتفعت أسعار البصل بالأسواق الوطنية

31
بالفيديو: لهذا ارتفعت أسعار البصل بالأسواق الوطنية
بالفيديو: لهذا ارتفعت أسعار البصل بالأسواق الوطنية

أفريقيا برس – المغرب. ارتفعت أسعار البصل خلال الأيام الأخيرة في الأسواق المغربية، حيث يتراوح ثمن البيع في أسواق التقسيط بين 7.50 و8 دراهم للكيلوغرام الواحد.

وذكر عبد الكبير معيدن، الكاتب العام لجمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء أن أسعار البصل العادي أو “الكركوبة” كما يطلق عليها لدى المهنيين يتراوح بين 6 و7 دراهم، موضحا في تصريح لـLe360 أن البصل العادي يجنى في شهر شتنبر وأكتوبر ويتم تخزينه لتسويقه على طول السنة، مرجعا ارتفاع أسعار البصل إلى تزايد الطلب عليها داخليا وخارجيا وتراجع الإنتاج نتيجة تقلص المساحات المسقية وقلة الأمطار.

وأمام ارتفاع أسعار البصل العادي، يتجه المواطنون إلى استهلاك البصل الأخضر أو “الخضارية” والتي لا يتجاوز ثمنها 2.50 درهم في أسواق الجملة و4 دراهم في أسواق البيع بالتقسيط.

وأكد أحد التجار أنه بسبب ضعف الموارد المائية سياق الجفاف، تراجع متوسط الإنتاج في الهكتار الواحد في المناطق المسقية إلى 50 طن، مقابل 80 طن في عادية ممطرة.

وتبلغ المساحة المزروعة بالبصل في المغرب 22 ألف هكتار، 6 آلاف هكتار منها، تقع بمنطقة الحاجب، التي توفر حوالي أكثر من ربع الإنتاج الوطني من هذه المادة. وتعتبر منطقة الحاجب بجهة فاس- مكناس أول منتج للبصل في المغرب، بمحصول يتجاوز 200 ألف طن في العام الواحد. تصوير ومونتاج: خديجة صبار

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس