جمعية الأعلاف تُنبّه الحكومة إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج

23
جمعية الأعلاف تُنبّه الحكومة إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج
جمعية الأعلاف تُنبّه الحكومة إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج

افريقيا برسالمغرب. نبهت جمعية مصنعي الأعلاف المركبة إلى الارتفاع المستمر في أسعار جميع مدخلات صناعة الأعلاف الحيوانية بالأسواق العالمية، وخاصة المواد الأولية الرئيسية التي تمثل وحدها 80% من تركيبات أعلاف المواشي والدواجن، مؤكدة ارتفاع تكلفة الإنتاج، ومتوقعة استمرار تصاعده في الشهور المقبلة.

بلاغ لجمعية مصنعي الأعلاف المركبة، نبّه إلى «الارتفاع المستمر في أسعار جميع مدخلات صناعة الأعلاف الحيوانية بالأسواق العالمية، وخاصة المواد الأولية الرئيسية التي تمثل وحدها 80% من تركيبات أعلاف المواشي والدواجن، لا سيما مادتي الذرة وكسب الصوجا».

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه من بداية نونبر 2020 إلى نهاية مارس 2021، تفاوتت الزيادة في أسعار الذرة لتتراوح بين 35% و40%، أما أسعار كسب الصوجا فتراوحت بين 15% و32%.

وأكدت الجمعية، أن هذه التقلبات التصاعدية في الأسعار كان لها أثر ظاهر في تكلفة إنتاج الأعلاف المركبة بالمغرب. وسيستمر هذا الأثر طالما تصاعدت أسعار المواد الأولية المتأتية من الاستيراد.

وأرجع البلاغ أسباب ارتفاع أسعار المواد الأولية بالأسواق العالمية خلال الاثني عشر شهرا الماضية، إلى «الاضطراب العام المرتبط بظهور كوفيد-19 والذي ألحق ارتباكا كبيرا بالمبادلات التجارية بين الدول؛ وانخفاض حجم الصادرات نظرا لأن الدول المصدرة أعطت الأولوية لإعادة تكوين مخزوناتها الاحتياطية من المواد الأولية وانخفاض الإنتاج بسبب موجة الجفاف الأخيرة ببعض البلدان المنتجة؛ وزيادة الطلب الصيني؛ وزيادة كبيرة في تكاليف الشحن».

وأكد المصدر ذاته، أن «المنحى التصاعدي للأسعار بالأسواق العالمية له تداعيات حتمية على تكاليف الإنتاج على مستوى جميع سلاسل الإنتاج الحيواني (الدواجن والبيض والمواشي) التي تعاني أصلا من هشاشة وضعيتها المالية». هذا ودعا البلاغ الحكومة إلى «برمجة كل دعم ممكن من شأنه أن يخفف أثر تداعيات الأسواق الدولية للمواد الأولية على سلاسل الإنتاج الحيواني».