شركة إماراتية تستثمر في مشروع لنقل الطاقة من المغرب إلى بريطانيا

0
شركة إماراتية تستثمر في مشروع لنقل الطاقة من المغرب إلى بريطانيا
شركة إماراتية تستثمر في مشروع لنقل الطاقة من المغرب إلى بريطانيا

أفريقيا برس – المغرب. أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة – طاقة استثمارها 25 مليون جنيه إسترليني في مشروع لشركة إكس لينكس فيرست ليميتيد، من أجل وضع الخطط اللازمة لمد أطول شبكة كابلات تحت سطح البحر لنقل التيار الكهربائي المباشر عالي الجهد بين المملكة المتحدة والمغرب مروراً بالبرتغال وإسبانيا وفرنسا.

وسيوفر المشروع 3.6 جيجاواط من الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، وهو ما يعادل 8% تقريباً من الطلب الحالي على الكهرباء في هذه الدولة، أو ما يكفي لإمداد 7 ملايين منزل في بريطانيا بالكهرباء.

وسيتم إنتاج الطاقة في جهة منطقة كلميم واد نون من خلال محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرة 10.5 جيجاواط ومرافق لبطاريات التخزين بسعة 20 جيجاواط في الساعة / 5 جيجاواط.

وسيتم ربط هذه المحطة بشبكة الكهرباء البريطانية في منطقة ديفون جنوبي غرب إنجلترا بواسطة أربعة كابلات لنقل التيار الكهربائي المباشر عالي الجهد تحت سطح البحر يبلغ طول كل منها 3800 كيلومتر، والتي سيجري تصنيعها في المملكة المتحدة. ومن المنتظر أن يوفر هذا المشروع خلال مرحلة تطويره 10 آلاف فرصة عمل تقريباً في المغرب، فضلاً عن استقطاب استثمارات أجنبية مباشرة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس