عمالة فاس تَتبع إنجاز 82 مشروعا اقتصاديا مهيكلا وهذه كلفتهم الإجمالية

4
عمالة فاس تَتبع إنجاز 82 مشروعا اقتصاديا مهيكلا وهذه كلفتهم الإجمالية
عمالة فاس تَتبع إنجاز 82 مشروعا اقتصاديا مهيكلا وهذه كلفتهم الإجمالية

أفريقيا برس – المغرب. احتضن مقر ولاية جهة فاس مكناس، يوم الاثنين 3 أكتوبر 2022، أشغال لقاء تواصلي خصص لتسليط الضوء على مختلف المشاريع الاقتصادية المهيكلة ونسبة تقدم إنجازها على صعيد عمالة فاس.

وركز اللقاء الذي نظم بمبادرة من ولاية جهة فاس مكناس على عرض مختلف المشاريع الكبرى المهيكلة المنجزة بمختلف القطاعات لتعزيز التنمية السوسيو- اقتصادية على صعيد عمالة فاس.

ومن بين العديد من المشاريع المهيكلة المنجزة يوجد مشروع تطوير المنطقة الصناعة كوطيف سابقا، ومشروع إنشاء المنطقة الصناعية عين الشكاك، ومشروع منطقة التسريع الصناعي عين الشكاك، ومشروع المنطقة الصناعية الجديدة عين البيضة، بالإضافة إلى إنشاء مشاريع Ecoparc وTechnopark بفاس، ومشروع “فاس فاكتوري سمارت” في الجامعة الأورومتوسطية.

وفي معرض حديثه بهذه المناسبة، كشف المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس مكناس، ياسين التازي، عن إجمالي المشاريع المهيكلة التي بلغت 82 مشروعا مهيكلا تتوزع ما بين مشاريع اجتماعية واقتصادية وثقافية وباستثمار إجمالي قدره 8.02 مليار درهم.

وأشار التازي إلى أن 24 مشروعا من بين المشاريع المنجزة أو قيد الإنجاز أو التي سيتم إطلاقها قريبًا على مستوى عمالة فاس تندرج في إطار برنامج التنمية الجهوية لفاس-مكناس (3.7 مليار درهم)، لافتا إلى أن هذه المشاريع ستوفر حوالي 25400 فرصة عمل مباشرة.

وأضاف التازي أن هذه المشاريع تهدف بشكل خاص إلى تعزيز الجاذبية الاقتصادية للمدينة، وبشكل عام إلى تعزيز القدرة التنافسية للنسيج الاقتصادي، فضلا عن تحسين شروط عيش المواطنين.

وأكد التازي على أهمية القطاعات الإنتاجية (الصناعة، الخدمات اللوجستيك، الصناعة التقليدية والسياحة) في تحريك العجلة الاقتصادية بالمدينة، مشددا على ضرورة التوجه نحو قطاعات أخرى جديدة ذات قيمة مضافة عالية من أجل النهوض بالقطاع الصناعي بالمدينة.

وفي هذا السياق، أشار المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس مكناس إلى مختلف المشاريع الكبرى المهيكلة المنجزة بمختلف القطاعات التي توجد من بينها مشروع تطوير المنطقة الصناعة كوطيف سابقا، ومشروع إنشاء المنطقة الصناعية عين الشكاك، ومشروع نطقة التسريع الصناعي عين الشكاك، ومشروع المنطقة الصناعية الجديدة عين البيضة، بالإضافة إلى إنشاء مشاريع Ecoparc و Technopark بفاس، ومشروع “فاس فاكتوري سمارت” في الجامعة الأورومتوسطية.

كما سلط الضوء على قطاع السياحة الذي يعد من بين أكثر القطاعات نموا في جهة فاس مكناس بسعة سريرية تصل إلى حوالي 22000 سرير، على حد قول المتحدث. وعُقد هذا الاجتماع بحضور خاص من والي جهة فاس مكناس، عامل عمالة فاس، سعيد زنيبر، ورئيس مجلس جهة فاس مكناس، عبد الواحد الأنصاري، بالإضافة إلى عدد من الفاعلين الاقتصاديين بالمدينة العلمية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس