مولاي حفيظ العلمي: المغرب يصنع 700 ألف سيارة سنويا

15
مولاي حفيظ العلمي: المغرب يصنع 700 ألف سيارة سنويا
مولاي حفيظ العلمي: المغرب يصنع 700 ألف سيارة سنويا

أفريقيا برسالمغرب. كشف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر، أن المغرب ينتج سنويا حوالي 700 ألف سيارة.

وقال وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر، مولاي حفيظ العلمي، الأربعاء 23 يونيو 2021، في اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، إن صادرات قطاع صناعة السيارات، باتت تمنح المغرب عائدات تقدر بـ80 مليار درهم، وذلك بقدرة إنتاجية وصلت لـ700 ألف سيارة في السنة.

وأوضح المتحدث ذاته أن المغرب يصدر 90 في المائة من إنتاجه السنوي من السيارات، الجزء الأكبر منها يصدر إلى القارة الأوروبية، إذ تمثل القيمة المضافة منها 60 في المائة، مشيرا إلى أن الهدف هو الوصول إلى 80 في المائة خلال السنوات القادمة.

كما لفت مولاي حفيظ العلمي، خلال الاجتماع ذاته، إلى أن القيمة المالية المضافة لقطاع السيارات تمثل 31.6 مليار درهم. وقال المسؤول الحكومي إن المغرب تمكن من حجز مكان له ضمن ثلاث أكثر دول في العالم من حيث التنافسية في قطاع صناعة السيارات، وذلك خلف الهند المتصدرة، والصين الثانية عالميا، مع مراعاة كلفة صناعة السيارة الواحدة. من جهة أخرى، دافع وزير الاقتصاد عن المنتوج المغربي وقدرته على منافسة المنتوجات المستوردة، داعيا المستهلكين المغاربة إلى الإقبال عليه وتثمينه.