هذه تفاصيل مشروع إنشاء حوض جديد لطمر النفايات المنزلية بالدار البيضاء

14
هذه تفاصيل مشروع إنشاء حوض جديد لطمر النفايات المنزلية بالدار البيضاء
هذه تفاصيل مشروع إنشاء حوض جديد لطمر النفايات المنزلية بالدار البيضاء

أفريقيا برس – المغرب. من المرتقب أن يتم توسيع حوض طمر النفايات المنزلية بمنطقة مديونة بالدار البيضاء، حيث سيتم تشييد حوض آخر بجانبه على مساحة 9 هكتارات.

وفي هذا الصدد، أطلقت شركة التنمية المحلية “كازا بيئة” صفقة من أجل تهيئة حوض ثاني لطمر النفايات المنزلية والمشابهة لها بمساحة 9 هكتارات بالمطرح المراقب للدار البيضاء، وذلك لضمان استمرارية هذا المرفق الحيوي. حيث ستشرف على هذا المشروع شركة “كافو” المغربية، التي فازت بالصفقة.

وتعليقا على الموضوع، قال أحمد أفيلال، نائب عمدة مدينة الدار البيضاء المكلف بالنظافة، في تصريح لـLe360، إن مشروع تهيئة حوض ثان لطمر النفايات المنزلية والمشابهة لها، يأتي بعد أن وصل الحوض الأول لطاقته الاستيعابية الكاملة، إذ لم يعد قادرا على احتواء المزيد من النفايات، خاصة سائل “الليكسيفيا” الخطير.

وأوضح المسؤول ذاته أن الحوض الجديد، الذي سيكون على مساحة 9 هكتارات، هو مجرد حل مؤقت لن تتعدى مدة عمله ثلاث سنوات، ريثما يتم إيجاد سبيل ناجع لمعالجة مادة “الليكسيفيا” السامة.

وتنتظر المدينة الميتروبولية بفارغ الصبر خروج مشروع المطرح الجديد إلى حيز الوجود، وذلك بعد إغلاق نظيره القديم الذي كان يعد “قنبلة بيئية موقوتة” ومعضلة حقيقية تهدد ساكنة مدينة الدار البيضاء.

وحسب تصريحات صحفية لنبيلة الرميلي، عمدة مدينة الدار البيضاء، فإن المطرح القديم ستتم إعادة تأهيله وجعله مساحة خضراء ومنتزها للساكنة، وسيتم ذلك عبر 3 مراحل، تتعلق الأولى بتغطية الأرض بتراب عضوي، تم بعدها إيجاد حل لمعالجة والتخلص من عصارة النفايات (الليكسيفيا)، وبعدها سيتم العمل على استخراج الغاز الناتج عن النفايات.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس