استئناف محاكمة حامي الدين في قضية مقتل الطالب بنعيسى أيت الجيد

4
استئناف محاكمة حامي الدين في قضية مقتل الطالب بنعيسى أيت الجيد
استئناف محاكمة حامي الدين في قضية مقتل الطالب بنعيسى أيت الجيد

أفريقيا برس – المغرب. تواصل محكمة الاستئناف بفاس، غدا الثلاثاء 23 نونبر 2021، محاكمة عبد العالي حامي الدين القيادي في حزب العدالة والتنمية، على خلفية قضية مقتل الطالب اليساري بنعيسى أيت الجيد سنة 1993.

ونشرت عائلة أيت الجيد دعوة معممة على مواقع التواصل الاجتماعي، تدعوا من خلالها الإطارات السياسية والنقابية والحقوقية، من أجل الحضور في جلسة يوم غد، التي سيمثل فيها عبد العالي حامي الدين، أحد قياديي العدالة والتنمية بصفته المتهم الرئيسي في هذه القضية التي يتابعها الرأي العام الوطني باهتمام كبير.

وكان مقررا محاكمة حامي الدين في جلسة يوم الثلاثاء 29 يونيو 2021، غير أن تخلف الشاهد الوحيد في القضية، الخمار الحديوي، عن الحضور دفع هيئة الحكم بغرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمدينة فاس إلى تأجيل المحاكمة إلى غاية جلسة 23 نونبر 2021.

وأعلنت عائلة أيت الجيد عن تشبتها بحضور أطوار هذه الجلسة تمسكا منها باحترام المؤسسات القضائية وسعيا منها إلى عدم عرقلة عملها، وتشبتا منها بمطلب إعمال الحق في قضية ابنها الشهيد، مجددة الدعوة لكل النشطاء التواقين إلى اقرار العدالة في هذه القضية.

ويتابع المتهم عبد العالي حامي الدين، بتهمة المساهمة في القتل العمد التي راح ضحيتها الطالب اليساري بنعيسى أيت الجيد سنة 1993، وذلك بناء على قرار قاضي التحقيق بنفس المحكمة الصادر في شهر دجنبر الماضي.

جدير بالذكر أن محكمة الاستئناف بفاس، كانت قد أدانت يوم 16 شتنبر 2020، أربع متهمين بالسجن النافذ وذلك على خلفية متابعتهم في ملف منفصل على ذمة هذه القضية، حيث قضت بالسجن لمدة ثلاثة سنوات نافذة في حق كل من عبد الواحد كريول وتوفيق كادي من أجل جناية الضرب والجرح المفضي للموت، فيما قضت بالسجن النافذ في حق المتهمين الاثنين المتبقين وهما عبد الكبير قصيم وعبد الكبير العجيلي من أجل الضرب والجرح.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس