حزب مغربي يدعو لفتح الحدود بسبب تضرر قطاعات إنتاجية

13
حزب مغربي يدعو لفتح الحدود بسبب تضرر قطاعات إنتاجية
حزب مغربي يدعو لفتح الحدود بسبب تضرر قطاعات إنتاجية

أفريقيا برس – المغرب. الرباط ـ خالد مجدوب

دعا حزب التقدم والاشتراكية المغربي (معارض) إلى “فتح الحدود”، بسبب تضرر قطاعات إنتاجية منذ تعليق البلاد الرحلات في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني كإجراء وقائي ضد متحور أوميكرون.

جاء ذلك في بيان للحزب، صدر الأربعاء.

وقال الحزب إنه “بعد استعراضه لمستجدات الوضع الصحي المرتبط بتطور الجائحة على الصعيدين الوطني والعالمي، يدعو الحزب الحكومة، إلى التفكير مليا في اتخاذ قرار إعادة فتح الحدود في وجه مختلف أصناف التنقل، بأقرب وقت ممكن”.

وأوضح أن “القرار الذي تنتظره أوساط عديدة، ستكون له آثار إيجابية مؤكدة على صعيد الاقتصاد الوطني عموما، وعلى بعض القطاعات الإنتاجية المتضررة مباشرة وبشكل عميق من إغلاق الحدود”.

وتابع: “القرار سيسمح مجددا لمغاربة العالم، الذين لهم إسهام هائل في الاقتصاد الوطني، بالدخول إلى البلاد والخروج منها بشكل عادي، فضلا عن كونه سيمكن من حل مشكلة آلاف المغاربة العالقين ببلدان مختلفة”.

وأشاد الحزب بالإجراءات الحكومية المتخذة، مؤخرا، لدعم القطاع السياحي الذي تضرر ولا يزال، بشدة جـراء الجائحة وإغلاق الحدود.

والثلاثاء، أعلن المغرب، عن مخطط استعجالي لدعم القطاع السياحي بقيمة 2 مليار درهم (214 مليون دولار)، بسبب تداعيات كورونا.

وحتى مساء الثلاثاء، بلغت إصابات كورونا في المغرب مليونا و59 ألفا و586، منها 15 ألفا و12 وفيات، و984 ألفا و47 حالة تعاف.

وكانت السلطات المغربية، أعلنت في 24 ديسمبر/ كانون أول الماضي، تمديد تعليق الرحلات الجوية المباشرة للمسافرين من البلاد وإليها (دخل حيز التنفيذ في 29 نوفمبر)، لغاية 31 يناير 2022، إثر الانتشار السريع لمتحور “أوميكرون” في أوروبا وأفريقيا.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس