سبتة: الحكومة تعترف باستخدام حاويات للبضائع لاحتجاز المهاجرين غير النظاميين

4
سبتة: الحكومة تعترف باستخدام حاويات للبضائع لاحتجاز المهاجرين غير النظاميين
سبتة: الحكومة تعترف باستخدام حاويات للبضائع لاحتجاز المهاجرين غير النظاميين

أفريقيا برس – المغرب. وجه جون إيناريتو غارسيا، البرلماني عن حزب EH Bildu، سؤالا للحكومة خلال شهر مارس، حول بعض الإجراءات التي يقوم بها الحرس المدني في سبتة. وقال إن السلطات تقوم بـ “وضع المهاجرين المغاربة الذين يتم اعتراضهم في محاولة دخول مدينتنا بطريقة غير نظامية في حاويات لنقل البضائع لساعات”، وتابع “يبدو أن السلطات المغربية تقبل إعادة مواطنيها في ساعات معينة من اليوم، لذلك يختار الحرس المدني حجز المهاجرين”.

وتابع “انتظرت الرد من مانكلوا لمدة تقريبًا ثلاثين يومًا…، لم تنفي الوزارة التي يترأسها فيرناندو غراندي-مارلاسكا صحة المعلومات، لكنها تجنبت الإشارة إلى “حاوية” التي أشار إليها الحزب الباسكي.

ووفقا للحكومة فقد، تم تجهيز هذه “المنشأة” لجعل المهاجرين يبقون “في منأى من الظروف الجوية القاسية في حالة الضرورة”. ويتمتع هذا المكان – الذي بدأ استخدامه “خلال النصف الثاني من عام 2021” – بسعة “28 متر مكعب” ويحتوي على “إضاءة كهربائية” و “عدة حمامات”.

وتابعت الحكومة أن هؤلاء المهاجرين يتوصلون بالماء والطعام، كما يتم “تزويدهم بملابس جافة وفحصهم من قبل موظفي الصليب الأحمر إذا لزم الأمر”. ويتم “إجلاؤهم إلى مستشفى جامعي” إذا دعت الحاجة.

وفيما يتعلق ببروتوكول الإعادة، أشارت وزارة الداخلية – باستناد إلى “القانون الساري المفعول” – إلى أنه “يتم إبلاغ السلطات المغربية على الفور”. وأكدت الحكومة أن “المغرب يتعاون بنشاط في إعادة مواطنيه”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس