الصحراء: جنوب افريقيا وكينيا تصدران بيانا داعما لجبهة البوليساريو

5
الصحراء: جنوب افريقيا وكينيا تصدران بيانا داعما لجبهة البوليساريو
الصحراء: جنوب افريقيا وكينيا تصدران بيانا داعما لجبهة البوليساريو

أفريقيا برس – المغرب. يواصل محور الجزائر وجنوب إفريقيا وكينيا الدفاع عن جبهة البوليساريو على الساحة الإفريقية. وتم إصدار بيان مشترك في نهاية الزيارة التي قام بها الرئيس الكيني أوهورو كينياتا في الفترة من 22 إلى 24 نونبر إلى جنوب إفريقيا.

وقال الرئيسان الكيني والجنوب إفريقي إنهما “قلقان من التأخير في إجراء الاستفتاء الضروري لإعمال حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية”. كما أعلنا عن “قلقهما” إزاء “حقوق الإنسان لشعب الصحراء الغربية”.

وأعرب الرئيس الجنوب إفريقي سيريل رامافوزا عن تقديره لـ “تضامن” كينيا مع نضال الشعوب “من أجل الحرية والعدالة”، مشيرًا بشكل خاص إلى دعم نيروبي “لفلسطين والصحراء الغربية في نضالهما من أجل تقرير المصير”.

يذكر أن كينيا صوتت لصالح قرار مجلس الأمن 2602 ، الذي يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية لعام آخر، كينيا، وهو ما أثار استياء الجزائر وجنوب أفريقيا.

واقترح الرئيس الجنوب إفريقي على نظيره الكيني “العمل معًا” و “التعاون الوثيق” خلال فترة عضوية كينيا في مجلس الأمن كعضو غير دائم (2021-2022) ، من أجل “تبادل الخبرات”.

وتعترف جنوب إفريقيا وكينيا بـ “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”. وفي 14 نونبر، زارت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور مخيمات تندوف والتقت بزعيم البوليساريو إبراهيم غالي.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس