القضاء الإسباني ينتظر الاستماع لشاهد ضد زعيم البوليساريو

5
القضاء الإسباني ينتظر الاستماع لشاهد آخر للبت في تهم التعذيب الموجهة ضد زعيم البوليساريو
القضاء الإسباني ينتظر الاستماع لشاهد آخر للبت في تهم التعذيب الموجهة ضد زعيم البوليساريو

أفريقيا برسالمغرب. لازال قاضي التحقيق سانتياغو بيدراز، ينتظر مثول شاهد آخر، أمام محكمة التحقيق المركزية رقم 5، للبث في الشكاية التي تقدم بها الناشط الصحراوي فاضل بريكة ضد زعيم جبهة البوليساريو، ابراهيم غالي يتهمه فيها بانتهاك حقوق الانسان والتعذيب.

وبحسب وكالة الأنباء “أوروبا بريس” فإن الشاهد المعني يتواجد في مالي وينتظر الحصول على تأشيرة للدخول إلى إسبانيا والإدلاء بشهادته في القضية، عقب استدعائه من طرف المحكمة في 29 يونيو ثم 27 يوليوز، غير أنه لم يتمكن من الحضور، بسبب التأشيرة. وبحسب فاضل بريكة، فإن هذا الشاهد تم احتجازه أيضا في نفس السجن الذي كان يتواجد به وشهد التعذيب الذي تعرض له على يد البوليساريو.

ويذكر أن الناشط الصحراوي، يتهم غالي بارتكاب جرائم اعتقال غير قانوني وتعذيب وجرائم ضد الإنسانية تم ارتكابها في 2019 في مخيمات تندوف. وبحسب أقواله، فقد وصل أنداك إلى هناك، وأمره عناصر من البوليساريو بالمغادرة وبعد أن احتج قاموا باعتقاله ونقله إلى مركز احتجاز سري، حيث تعرض للضرب والتعذيب بالصعقات الكهربائية. واستمرت ممارسات التعذيب في حقه، لمدة ستة أشهر ويعتبر أن غالي هو المسؤول الرئيسي عن تعذيبه وتعذيب اللاجئين الصحراويين الآخرين.