بالأغلبية المطلقة.. الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب

4
بالأغلبية المطلقة.. الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب
بالأغلبية المطلقة.. الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب

أفريقيا برسالمغرب. تمكن البرلماني وعضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، رشيد الطالبي العلمي، من الظفر برئاسة مجلس النواب، بعد حصوله على 258 صوت داخل الغرفة الأولى.

وخلال جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب، مساء اليوم السبت 9 أكتوبر 2021، انتخب القيادي في حزب «الحمامة»، رشيد الطالبي العلمي رئيسا جديدا للغرفة الأولى خلفا للقيادي الاتحادي، الحبيب المالكي.

وحصل الطالبي العلمي على 258 صوت، كما بلغ عدد المصوتون 313 والأصوات المعبر عنها 279 صوت، فيما بلغ عدد الأصوات الملغاة 34 صوتا. وحصل منافس الطالبي العلمي، القيادي في حزب جبهة القوى الديمقراطية رؤوف العبدلاوي، على 4 أصوات.

وكان بلاغ للأغلبية الحكومية قد ذكر أنه تم الاتفاق على ترشيح رشيد الطالبي العلمي لرئاسة مجلس النواب والنعم ميارة لرئاسة مجلس المستشارين وذلك في أفق انتخاب رئيسي المجلسين وباقي الأجهزة المكونة لغرفتي البرلمان طبقا للدستور.

وأوضح البلاغ أن الاتفاق على هذا الترشيح جاء “بناء على نتائج الاستحقاقات الانتخابية التي عرفتها بلادنا والتي شكلت محطة مهمة في توطيد المسار الديمقراطي لبلادنا، كما تميزت بمشاركة مواطنة مهمة أعطت زخما قويا لمخرجات صناديق الاقتراع”.

كما يأتي “استكمالا لباقي المؤسسات الدستورية ذات الصلة الوثيقة بالاغلبية الحكومية، وبناء على نفس الاسس والمبادئ المؤطرة لتركيبة الحكومة، وحرصا على تمتيع هذه المؤسسات بكل ضمانات التوفيق والنجاح ووفاء لقيم النجاعة ونكران الذات التي ميزت عمل الاغلبية منذ البداية”.