بالصور: كولومبيا تعترف بسيادة المغرب على صحرائه

6
بالصور: كولومبيا تعترف بسيادة المغرب على صحرائه
بالصور: كولومبيا تعترف بسيادة المغرب على صحرائه

أفريقيا برس – المغرب. أجرى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، يوم الخميس 28 أكتوبر 2021، بالعاصمة الرباط، محادثات مع مارتا لوسيا راميريز، وزيرة الخارجية الكولومبية ونائبة رئيس البلاد، وقع خلالها المسؤولان على وثائق قانونية، من ضمنها ما يقضي بإلغاء التأشيرات بين البلدين.

وأكدت وزيرة الخارجية الكولومبية، خلال مؤتمر صحفي مشترك، دعم بلادها للوحدة الترابية للمملكة المغربية، مُعلِنة أن كولومبيا ستوسع الاختصاص القنصلي لسفارتها في المغرب ليشمل “كل الأراضي المغربية، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية”.

كما تم إدراج إلغاء التأشيرات بين المغرب وكولومبيا في الوثائق القانونية التي وقعها وزيرا خارجية البلدين، بعد اجتماعهما يوم الخميس 28 أكتوبر في الرباط. بالإضافة إلى ذلك، اتفق المسؤولان على توسيع التعاون الثنائي ليشمل مجالات أخرى: الصناعة والزراعة والاقتصاد الاجتماعي، إلخ.

close ديابوراما prev next © حقوق النشر : DR ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ونظيرته الكولومبية مارتا لوسيا راميريز بلانكو

© حقوق النشر : DR ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ونظيرته الكولومبية مارتا لوسيا راميريز بلانكو © حقوق النشر : DR

ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ونظيرته الكولومبية مارتا لوسيا راميريز بلانكو © حقوق النشر : DR ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ونظيرته الكولومبية مارتا لوسيا راميريز بلانكو

prev next مارثا لوسيا راميريز بلانكو، هي سيدة دولة كولومبية وعضو في الحزب المحافظ، وتشغل منصب نائب رئيس الجمهورية منذ 7 غشت 2018، كما أنها أول امرأة تتولى هذا المنصب.

ويشكل هذا الاعتراف الهام إنجازا للدبلوماسية المغربية في أمريكا اللاتينية، ويأتي في اليوم السابق للتصويت على قرار مجلس الأمن الدولي بشأن الصحراء، القرار الذي سيصادق بشكل قاطع على العملية السياسية باعتبارها الحل الوحيد لنزاع الصحراء.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس