بالفيديو: أخنوش يبسط التزمات حكومته أمام البرلمان

3
بالفيديو: أخنوش يبسط التزمات حكومته أمام البرلمان
بالفيديو: أخنوش يبسط التزمات حكومته أمام البرلمان

أفريقيا برسالمغرب. أكد رئيس الحكومة، عزيز اخنوش أن الإرادة الشعبية أظهرت من خلال نسب المشاركة ومخرجات صناديق الاقتراع، أن “إعادة الثقة في العمل السياسي يمر لا محال عبر تقديم خيارات وبرامج اجتماعية ذات مصداقية تتناول الأوليات الحقيقة للمواطنين”.

أخنوش الذي كان يتحدث، مساء اليوم 11أكتوبر، خلال عرض برنامجه الحكومي في جلسة عمومية بالبرلمان أكد أن الحكومة حددت التزامات كبرى ستعمل على تنفيذها في السنوات المقبلة، معتبرا أن هذه الالتزامات تأتي “تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة وتيسيرا لتتبع الحصيلة الحكومية”.

وحدد أخنوش التزامات الحكومة في إحداث مليون منصب شغل صافي على الأقل خلال الخمس سنوات المقبلة ورفع نسبة نشاط النساء إلى أكثر من 30% عوض 20% حاليا وتفعيل الحماية الاجتماعية الشاملة.

كما أكد أخنوش أن الحكومة ستلتزم بحماية وتوسيع الطبقة الوسطى وتوفير الشروط الاقتصادية والاجتماعية لانبثاق طبقة فلاحية متوسطة في العالم القروي وكذا تعبئة المنظومة التربوية – بكل مكوناتها – بهدف تصنيف المغرب ضمن أحسن 60 دولة عالميا.

كما ستعمل الحكومة على تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، خاصة من خلال إحداث صندوق خاص، بميزانية تصل لمليار درهم بحلول سنة 2025. وأكد أخنوش أن الحكومة ستحرص على التحسين التدريجي للتوازنات الماكرو اقتصادية للمملكة خلال مدة ولايتها

وأشار أخنوش إلى أن “البرنامج الحكومي يتغيى تحقيق التحول الاقتصادي والاجتماعي وتعزيز قيم التماسك الاجتماعي وتكافؤ الفرص والفعالية والشفافية، كما يهدف إلى تفعيل مضامين النموذج التنموي الجديد”.

وأضاف أخنوش أن محاور البرنامج الحكومي تهدف إلى “تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية، وتحفيز الاقتصاد الوطني بما يعزز التشغيل، وتكريس الحكامة الجيدة في التدبير العمومي”.