بالفيديو – منصف المرزوقي: النظام الجزائري يبيع الوهم للصحروايين

6
بالفيديو - منصف المرزوقي: النظام الجزائري يبيع الوهم للصحروايين
بالفيديو - منصف المرزوقي: النظام الجزائري يبيع الوهم للصحروايين

افريقيا برسالمغرب. وجَّه الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي رسالة إلى المواطنين الصحراويين الذين اعتبرهم “رهائن” لدى النظام الجزائري، حيث دعاهم إلى العيش تحت سقف المغرب عوض الجري وراء سراب ووهم لن يتحقق يوما.

وقال المرزوقي خلال مشاركته في ندوة رقمية نظمتها جمعية “شعاع” الحقوقية الجزائرية بعنوان “واقع ومستقبل الحريات والديمقراطية في الجزائر”، نهاية الأسبوع المنقضي، إن “النظام الجزائري المتهالك يبيع الوهم للصحراويين ويتخذهم رهائن لخيار سياسي خاطئ”.

وأوضح الرئيس التونسي الأسبق أن “الصحراويين عوض ركضهم خلف وطن لن يوجد يوما لأن ذلك سيؤدي إلى حرب طاحنة بالمنطقة لن يسلم منها أحد، فلهم إمكانية أن يكون لهم ثلاثة أوطان وليس وطنا واحدا، الأول هو الحكم الذاتي داخل الوطن المغربي، الثاني هو الوطن المغربي، والثالث هو الاتحاد المغاربي”.

ولفت المرزوقي إلى أنه “عندما يصير عندنا اتحاد مغاربي فالصحراويون عوض أن يكونوا تحت الحماية أو الضغط في منطقة صحراوية بالجزائر، يكون عندهم الحق في أن يستقروا في تونس أو يعملوا في ليبيا أو الجزائر والمساهمة في الانتخابات في بلدان الاتحاد المغاربي، وهكذا يكون لهم وطن مفتوح وجواز سفر مغاربي ويكونوا جزءًا من الأمة وينالون الاحترام”.

وخاطب المتحدث ذاته الصحراويين بتندوف قائلا: “محبتي وتقديري، لكن عليكم الخروج من هذه السردية الكاذبة التي ترتهنكم وترتهن مستقبل المغرب”. واعتبر المسؤول التونسي الأسبق أن النظام الجزائري “أجرم في حق الشعب الجزائري، والدليل ثورته عليه، كما أجرم في حق الاتحاد المغاربي وفي حق هؤلاء المساكين المرتهنين لأكثر من 40 سنة”، في إشارة منه إلى الصحراويين المتواجدين بمخيمات تندوف.

من جهة أخرى، اتهم المرزوقي النظام الجزائري بالتآمر على الثورة التونسية، وقال: “خلال ثورتنا كنا أكدنا للحكومة الجزائرية أننا لا نريد التدخل في شؤونها، إنما نريد أن تكتمل هذه الثورة التونسية في أحسن العلاقات مع بعض، لكنهم تآمروا علينا ووضعوا في وجوهنا العراقيل، فقد عانينا كثيرا من النظام الجزائري خلال ثورتنا”. يقول الرئيس الأسبق لتونس.