فيروس كورونا: اجتماع روسي مغربي حول لقاح سبوتنيك V

3
فيروس كورونا: اجتماع روسي مغربي حول لقاح سبوتنيك V
فيروس كورونا: اجتماع روسي مغربي حول لقاح سبوتنيك V

افريقيا برسالمغرب. كشفت السفارة الروسية في المغرب، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن مسؤولين روس ومغاربة عقدوا اجتماعا حول لقاح سبوتنيك V الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وكتبت السفارة في تغريدة لها “في 25 نوفمبر، شارك سعادة السيد فاليريان شوفايف، سفير روسيا لدى المغرب، في الاجتماع عبر الإنترنت بين كبار المسؤولين في وزارتي الصحة في روسيا والمغرب والمخصص للترويج للقاح الروسي ضد فيروس كورونا سبوتنيك V في المملكة المغربية”.

وكان وزير الصحة المغربي خالد آيت الطالب قد قال في حوار مع وكالة سبوتنيك الروسية، أن المغرب يهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج جميع أنواع اللقاحات، وضمان إمداد إفريقيا جنوب الصحراء والمغرب العربي.

وأوضح أن المغرب يطمح لأن يصبح منتجا لجميع أنواع اللقاحات بمنصة إنتاج لقاحات عالية التقنية في مدينة محمد السادس التكنولوجية بطنجة “طنجة تيك”. وأكد الوزير أن هذا الموقع الصناعي سيسمح بتطوير اللقاحات “المصنعة في المغرب” ويضمن الاكتفاء الذاتي للبلاد مع إمداد القارة الإفريقية ودول المغرب العربي المجاورة. وأوضح أن “هذه المشاريع ستستغرق بضعة أشهر حتى ترى النور وتبلور على أرض الواقع، وربما في نهاية العام المقبل، سنبدأ بالفعل في إنتاج لقاحاتنا”.