الإسرائيليون في صدارة طالبي التأشيرة الإلكترونية لدخول المغرب

7
الإسرائيليون في صدارة طالبي التأشيرة الإلكترونية لدخول المغرب
الإسرائيليون في صدارة طالبي التأشيرة الإلكترونية لدخول المغرب

أفريقيا برس – المغرب. تصدّر الاحتلال الإسرائيلي طلبات التأشيرة الإلكترونية التي أطلقتها الحكومة المغربية، أخيراً، كإجراء تحفيزي لإنعاش القطاع السياحي، وازدهار سياحة الأجانب في المغرب.

وأعلنت الحكومة المغربية، اليوم الخميس، أن طلبات التأشيرة الإلكترونية بلغت 4241 إلى حدود اليوم، مضيفة أن الإسرائيليين الأكثر طلبا لها.

وقال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال مؤتمر صحافي أعقب المجلس الحكومي، إن عدد الطلبات المقدمة بلغ 4241 من بينها 540 طلبا سريعا “إكسبريس”، لافتا إلى أنه تم منح 2385 تأشيرة في هذا الصدد.

وأوضح المسؤول الحكومي أن عدد الطلبات غير المكتملة بلغ 795 طلبا، في حين بلغ عدد الطلبات قيد الدراسة 445 من بينها طلبان سريعان، بينما بلغ عدد الطلبات المرفوضة 58.

وكان المغرب قد أعلن إطلاق بوابة منح التأشيرة الإلكترونية، ابتداء من 10 يوليو/تموز الحالي، وذلك بهدف تسهيل منح التأشيرة للمواطنين الأجانب الخاضعين لهذا الإجراء.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بيان لها، إنه تم اعتماد هذا الإجراء الجديد “من أجل تحسين الخدمات القنصلية وتبسيطها وتحديثها”.

وأوضحت أنّ التأشيرة الإلكترونية “تندرج في إطار استمرارية الجهود التي يبذلها المغرب على الصعيدين الوطني والدولي لرقمنة الخدمات المقدمة من طرف الإدارة العمومية، وتكرس تحديث العمل القنصلي على مستوى البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية للمملكة، كما أوصت بذلك استراتيجية الوزارة بخصوص إصلاح هذا المجال”.

وتعتبر التأشيرة الإلكترونية ترخيصاً لشخص واحد، تمتد صلاحيتها لـ180 يوماً كحد أقصى، ابتداء من تاريخ إصدارها، وتتيح الدخول إلى التراب المغربي من أجل الإقامة لمدة تصل إلى 30 يوماً كحد أقصى.

وستستفيد ثلاث فئات من المواطنين الأجانب من هذه التأشيرة، وهي:

– مواطنو عدد من البلدان المحددة في قائمة موضوعة من طرف السلطات المغربية المختصة (تايلاند وإسرائيل كمرحلة أولى).

– المواطنون الأجانب الذين يتوفرون على تصريح بالإقامة أو بالإقامة المؤقتة ساري المفعول لـ180 يوماً على الأقل عند تاريخ إيداع طلب التأشيرة الإلكترونية.

– المقيمون في إحدى دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأستراليا وكندا والمملكة المتحدة واليابان والنرويج ونيوزيلندا وسويسرا، وكذلك الرعايا الأجانب ممن يحملون إحدى التأشيرات غير الإلكترونية من بلدان شينغن والولايات المتحدة وأستراليا وكندا والمملكة المتحدة وأيرلندا ونيوزيلندا، متعددة الدخول وصالحة لمدة 90 يوماً على الأقل، من تاريخ إيداع طلب التأشيرة الإلكترونية.

ويعتبر اعتماد منح التأشيرة الإلكترونية لمواطني عدد من البلدان إجراء تحفيزياً، يندرج ضمن حزمة من المحفزات الرامية لإنعاش القطاع السياحي، وازدهار سياحة الأجانب في المغرب.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس