الشرطة المغربية: تفكيك خلية تابعة لتنظيم “الدولة” في المغرب وإسبانيا

5
الشرطة المغربية: تفكيك خلية تابعة لتنظيم “الدولة” في المغرب وإسبانيا
الشرطة المغربية: تفكيك خلية تابعة لتنظيم “الدولة” في المغرب وإسبانيا

أفريقيا برس – المغرب. أعلنت الشرطة المغربية، الأربعاء، تفكيك خلية تابعة لتنظيم “الدولة” ومؤلفة من ثلاثة عناصر ناشطين في إسبانيا والمغرب، خلال عملية أمنية مشتركة. وقال المكتب المركزي للأبحاث القضائية في بيان إن “أحد العناصر المتطرفة” أوقفته عناصر القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في إقليم اشتوكة ايت باها في جنوب المغرب.

وبالتزامن مع هذه العملية، ألقت السلطات الإسبانية القبض على عضوين آخرين ناشطَين في الخلية نفسها في ألميريا في الأندلس، وفق البيان. وأكّد مصدر في الشرطة في مدريد المعطيات التي قدّمتها الشرطة المغربية، لكنه لم يقدّم تفاصيل إضافية.

ولفت المكتب المركزي للأبحاث القضائية إلى أن التحقيق أظهر أن الموقوفين أعلنوا ولاءهم لتنظيم “الدولة” وكانوا يعملون على “نشر وترويج الفكر المتطرف بغرض التجنيد والاستقطاب”.

وأضاف “أبدوا (أيضا) استعدادهم للانخراط في عمليات إرهابية بعد تعذر التحاقهم بمعاقل هذا التنظيم الإرهابي بمنطقة الساحل حيث تربطهم علاقات مع مقاتلين مكلفين بتجنيد وتسهيل دخول المتطوعين للقتال لهذه المنطقة”.

ورغم أن المغرب لم يشهد في السنوات الأخيرة عنفًا مرتبطًا بالجماعات الجهادية، إلا أن أجهزته الأمنية تتحدث بانتظام عن حملات مكافحة الإرهاب وإحباط خطط هجمات.

ومنذ العام 2002، فكّكت الشرطة المغربية أكثر من ألفَي “خلية إرهابية” وأوقفت أكثر من 3500 شخص في إطار قضايا مرتبطة بـ”الإرهاب”، وفق المكتب المركزي للأبحاث القضائية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس