العاهل المغربي يوجّه بإرسال مساعدة إنسانية عاجلة إلى الفلسطينيين

9
العاهل المغربي يوجّه بإرسال مساعدة إنسانية عاجلة إلى الفلسطينيين
العاهل المغربي يوجّه بإرسال مساعدة إنسانية عاجلة إلى الفلسطينيين

أفريقيا برس – المغرب. وجه العاهل المغربي محمد السادس، بصفته رئيس لجنة القدس، الإثنين، بإرسال مساعدة إنسانية عاجلة للفلسطينيين.

وتشمل المساعدات مواد غذائية ومستلزمات طبية ومياه.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية المغربية بأنه سيتم تحديد آليات إرسال المساعدة العاجلة بالتنسيق مع السلطات المصرية والفلسطينية.

وأضاف البيان، الذي تلقت “القدس العربي” نسخة منه، أن القرار المذكور يندرج في إطار الالتزام الثابت للملك محمد السادس لفائدة القضية الفلسطينية.

في سياق متصل، قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، أول أمس السبت في القاهرة، إن بلاده متشبثة بخيار السلام وأهمية تحقيق الاستقرار والرخاء والازدهار لجميع الشعوب، مبرزا استعدادها للتنسيق مع جميع الشركاء، للانخراط في تعبئة دولية لوضع حد للوضع المأساوي والخطير في غزة.

وقال بوريطة في كلمة أمام “قمة السلام” إن المملكة المغربية تتمنى أن تبعث هذه القمة بخمس رسائل رئيسية للمجتمع الدولي، أولها الدعوة إلى خفض التصعيد وإلى حقن الدماء ووقف الاعتداءات العسكرية وتجنيب المنطقة ويلات الصراع الذي قد يفضي الى ما تبقى من فرص وآمال السلام والاستقرار.

وتابع أن الرسالة الثانية هي الحاجة الملحة لحماية المدنيين وعدم استهدافهم وذلك وفق مبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والقيم الانسانية المشتركة، بينما تتمثل الرسالة الثالثة في ضرورة السماح لإيصال المساعدات الانسانية بسرعة وانسيابية وبكمية كافية لقطاع غزة. أما الرسالة الرابعة، فقال وزير الخارجية المغربي إنها تتمثل برفض كل الحلول والأفكار الهادفة إلى تهجير أو ترحيل الفلسطينيين من أرضهم وتهديد الأمن القومي للدول المجاورة.

وخلص إلى أن الرسالة الخامسة هي الحاجة إلى اطلاق عملية سلام حقيقية تفضي الى حل الدولتين، دولة فلسطينية على حدود حزيران/ يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية تعيش جنبا الى جنب مع دولة اسرائيل.

وانعقدت، السبت، بالعاصمة الإدارية الجديدة بضواحي القاهرة “قمة السلام” حيث مثل الملك محمد السادس، وزير الخارجية ناصر بوريطة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس