القمة العربية: قناة جزائرية تبتر خريطة المغرب ثم تعتذر والجامعة العربية تتدخل

23
القمة العربية: قناة جزائرية تبتر خريطة المغرب ثم تعتذر والجامعة العربية تتدخل
القمة العربية: قناة جزائرية تبتر خريطة المغرب ثم تعتذر والجامعة العربية تتدخل

أفريقيا برس – المغرب. احتج الوفد المغربي المشارك في اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية بالجزائر، والذي يترأسه وزير الخارجية ناصر بوريطة، على نشر قناة الجزائر الدولية AL24 News خريطة للمغرب مبتورة من الصحراء.

وسارعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، إلى نشر بيان رسمي، نفت فيه أن يكون لها أي “شركاء إعلاميين” في تغطية أعمال القمة العربية الحادية والثلاثين، عكس ما ادعته القناة الجزائرية، وأكدت عدم وجود صلةٍ لها بأية مؤسسة إعلامية تدعي هذه الصفة.

وأكدت الأمانة العامة أن الجامعة الدول العربية أنها لا تعتمد خريطةً رسمية مبين عليها الحدود السياسية للدول العربية بما فيها المملكة المغربية، وأنها تتبنى خريطة للوطن العربي بدون إظهار للحدود بين الدول تعزيزا لمفهوم الوحدة العربية.

وأهابت الأمانة العامة بجميع وسائل الإعلام توخي الحرص الشديد في نسبة المعلومات المنشورة على مواقعها للجامعة العربية، أو مؤسساتها. بدورها اعتذرت القناة الجزائرية، عن استخدام خريطة للوطن العربي غير تلك المعتمدة من الجامعة العربية، وقالت إن ذلك “لا يعدو إلا أن يكون خطأ فنياً من قسم الجرافيكس”.

وكانت وسائل إعلام جزائرية قد قالت إن الوفد المغربي غادر الاجتماع احتجاجا على بتر خريطة المملكة، غير أن مصدرا دبلوماسيا مغربيا رفيع المستوى، نفى ذلك وأكد أن هذا الخبر لا أساس له من الصحة.

وأوضح ذات المصدر ان الوفد المغربي بقي داخل القاعة واحتج على عدم احترام خارطة المغرب، كما هو متعارف عليها، من قبل قناة جزائرية مما اضطر الجامعة العربية الى اصدار بيان توضيحي ورئاسة الجلسة الى تقديم اعتذار.

وشدد ذات مصدر على انه ليس من قواعد واعراف العمل الدبلوماسي المغربي وفق التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ان يغادر قاعة الاجتماعات بل ان يدافع من داخل اروقة الاجتماعات على حقوق المغرب المشروعة ومصالحه الحيوية. وخلص المصدر الى ان كل الاخبار الرائجة عن مغادرة الوفد المغربي لقاعة الاجتماعات لا اساس له من الصحة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس