الوافي: من المحتمل تنظيم عملية عبور استثنائية لاستقبال مغاربة الخارج

3
الوافي: من المحتمل تنظيم عملية عبور استثنائية لاستقبال مغاربة الخارج
الوافي: من المحتمل تنظيم عملية عبور استثنائية لاستقبال مغاربة الخارج

افريقيا برسالمغرب. قالت نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية، إن الاستعدادات جارية للتحضير لعبور وعودة المغاربة المقيمين بالخارج في حالة ما تم اتخاذ قرار بشأن تنظيم سواء عملية مرحبا او عملية عبور استثنائية.

وأوضحت اليوم أمام مجلس المستشارين، خلال جلسة الأسئلة الشفهية، أنه رغم الوضعية الخاصة، فقد تم في 19 أبريل الماضي، عقد اجتماع اللجنة الوطنية لعملية عبور برئاسة وزارة الداخلية، تم خلاله استعراض “ودراسة التدابير والإجراءات المتعلقة بتنظيم العملية على مختلف المستويات، ومن طرف المتدخلين، الذين أبدو جاهزيتهم واستعدادهم الكامل لكل السناريوهات المحتملة”.

وجددت الوافي تأكيدها، على أن قرار المغرب بخصوص الشكل الذي ستتخذه عملية العبور لهذه السنة، يظل رهينا بمجموعة من العوامل والاعتبارات، منها تطور الحالة الوبائية المرتبطة بجائحة كورونا بالمملكة وبدول إقامة المغاربة المقيمين بالخارج، وكذا بدول العبور خلال هذه العلمية، وأيضا بفتح الحدود البحرية والبرية والجوية المغربية وللدول المعنية بالعملية، وخاصة الأوروبية منها (إسبانيا وفرنسا وإيطاليا)، بالإضافة إلى مدى استعداد بعض الدول الأوروبية للتعاون في تنظيم هذ العملية لكي تمر في ظروف جيدة، وخاصة إسبانيا.

وكان المغرب قد ألغى عملية مرحبا لسنة 2020 واقتصر على تنظيم عملية عبور استثنائية، محدودة سمحت بدخول، حوالي 45 ألف مواطنة ومواطن مقيمين بالخارج، وكذا أكثر من 22 ألف سيارة، حسب إحصائيات مديرية الملاحة البحرية، عبر رحلات بحرية ربطت بين ميناء طنجة المتوسط وميناء الناظور بمينائي سيت بفرنسا وجنوة بإيطاليا وبعض الموانئ الإسبانية. في حين أنه خلال الظروف العادية، تمكن عملية مرحبا التي تنظم بالتنسيق مع السلطات الإسبانية، من دخول ما يقارب 3 ملايين مواطن مغربي مقيم بالخارج.