بالفيديو: التقدم والاستدامة.. هذه أبرز الملفات التي ناقشها المنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب بمراكش

4
بالفيديو: التقدم والاستدامة.. هذه أبرز الملفات التي ناقشها المنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب بمراكش
بالفيديو: التقدم والاستدامة.. هذه أبرز الملفات التي ناقشها المنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب بمراكش

أفريقيا برس – المغرب. سلط برلمانيون شباب، الاثنين 29 ماي 2023 بمراكش، الضوء على أهمية التوفيق بين التقدم والاستدامة لتلبية احتياجات الحاضر دون المساومة بمصير الأجيال المقبلة، وذلك على هامش الدورة الأولى للمنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب الاشتراكيين والاشتراكيين الديمقراطيين.

وأكد النواب، في مداخلات لهم ضمن الورشة الثالثة، المنعقدة حول موضوع « التقدم أو الاستدامة، كيف يمكن التوفيق بينهما؟ »، بمناسبة انعقاد الدورة الأولى للمنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب الاشتراكيين والاشتراكيين الديمقراطيين، الذي ينظمه الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، بشراكة مع الشبيبة الاتحادية وشبكة « مينا لاتينا »، على مدى ثلاثة أيام، على ضرورة التزام الحكومات بتحقيق تنمية عادلة ومستدامة، قائمة على اعتماد المصادر الجديدة والمتجددة للطاقة، والحفاظ على البيئة وضمان استدامتها، وكذا تحقيق العدالة بين الأجيال المتلاحقة وتوفير فرص عمل جديدة.

وفي هذا الإطار، أبرز النائب البرلماني المغربي، عبد القادر الطاهر، الدور الطلائعي الذي يضطلع به هذا المنتدى الدولي من أجل تشجيع المجتمعات والدول على حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة من خلال مقاربة تشاركية مع صناع القرار ورجال الأعمال والمجتمع المدني.

كما أكد على أهمية رفع التحدي الذي يواجهه الفاعل السياسي لتحقيق التوازن بين منطق المدى القصير الذي تحكمه الوعود الانتخابية والانتظارات الملحة، ومنطق المدى البعيد للنتائج الإيجابية للانتقال إلى الاقتصاد الأخضر.

وفي ظل هذه التغيرات، يضيف المتحدث ذاته، «انطلق مسلسل إصلاحات سياسية واقتصادية عميقة، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تكللت بدستور 2011 الذي يكفل للمواطنين، من بين أمور أخرى، العدالة الاجتماعية والحق في بيئة نظيفة مع حفظ حقوق الأجيال القادمة، إضافة إلى وضع ميثاق وطني للبيئة والتنمية المستدامة».

من جهتها، قالت كارلا أيالا، النائبة البرلمانية بالمكسيك، إن التحديات الراهنة بحاجة إلى بلورة قوانين وسياسات عمومية فعالة وناجعة، وتأطير مجتمعات لا تضع على المحك مستقبل بلدانها، مشددة على الدور الذي يمكن أن يضطلع به الشباب لتحقيق الأهداف المنشودة.

وأضافت أن الشباب واعون بهذه الرهانات ومستعدون لحمل المشعل وتطوير تعابير وصيغ جديدة لتأمين التعامل مع الأوضاع الجديدة، مع ما ينطوي عليه ذلك من المرونة والاندماجية لإزالة العوائق وتعزيز الشفافية في معالجة مختلف القضايا ذات الراهنية.

ودعت، في هذا الصدد، إلى تعزيز حضور ومشاركة الشباب في دوائر صنع القرار، مع تضافر الجهود بين الفاعلين الشباب وذوي الخبرة لتصحيح المسار وتحقيق التقدم المنشود مع ضمان الاستدامة.

أما فابيان دياز بلاتا، نائب ببرلمان الأنديز، فقد ندد بسياسة « الرياء » التي تنهجها الدول المتقدمة في مجال الحفاظ على البيئة وضمان التنمية المستدامة من خلال التوقيع على الاتفاقيات وادعائها الدفاع عن المنظومة البيئية العالمية، بينما هذه الدول هي المسؤولة بالأساس عن تدمير هذا الكوكب.

ودعا دياز بلاتا إلى الدفع من أجل تجسيد نموذج واقعي وفعال لحماية البيئة من المخاطر المتعددة المحدقة بها، وتحسيس سكان العالم بالمشاكل البيئية القائمة وحثهم على المشاركة الفعالة في إيجاد الحلول الملائمة من خلال الانخراط في اقتراح وإعداد وتنفيذ السياسات العمومية.

يشار إلى أن المنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب الاشتراكيين والاشتراكيين الديمقراطيين يهدف إلى تشجيع البرلمانيين الشباب على مناقشة القضايا ذات الراهنية وتحليلها واقتراح حلول مبتكرة وفعالة، من خلال استغلال مهاراتهم في استخدام التكنولوجيات الجديدة وشبكات التواصل الاجتماعي لتعبئة وزيادة وعي الأطراف الفاعلة الأخرى حول هذه القضايا المهمة، لا سيما تلك المتعلقة بالعدالة الاجتماعية والبيئة والمساواة بين الجنسين. كما يمكنهم أخذ الريادة في هذه القضايا من خلال مقاربات وأدوات جديدة، مع تطوير الشراكات الدولية.

كما يروم المنتدى، المنعقد تحت شعار «مساهمة البرلمانيين الشباب في تعزيز السياسات العمومية التقدمية والعادلة»، بحضور ما يزيد عن 70 برلمانيا وباحثا من مختلف بلدان العالم، تمكين البرلمانيين الشباب الذين هم في فترة ولايتهم البرلمانية الأولى، من الانفتاح على مختلف المقاربات الدولية، واستلهام الأفكار وإلهام نظرائهم من جميع مناطق العالم، فضلا عن توفير فرصة للتواصل والتعاون في مختلف القضايا والمواضيع التي تهم الاشتراكيين والاشتراكيين الديمقراطيين في جميع أنحاء العالم.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس