بالفيديو: برلماني “ينفجر” في وجه العثماني ويطالب بـ”استقالة الحكومة”

10
بالفيديو: برلماني
بالفيديو: برلماني "ينفجر" في وجه العثماني ويطالب بـ"استقالة الحكومة"

افريقيا برسالمغرب. وجه عبد السلام اللبار، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، انتقادات لاذعة لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير الصحة خالد آيت الطالب، بسبب استراتيجية التلقيح، مطالبا بـ”استقالة الحكومة بعد فشلها”، على حد تعبيره.

وقال البرلماني الاستقلالي، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة ليوم الثلاثاء 19 يناير 2021: “حكومتكم فاشلة، يلزمها اتخاذ إجراء شجاع وأن تقدم استقالتها لأنكم فشلتم في تدبير الأزمة. وعدتم الشعب ولم توفوا بوعودكم”.

وأضاف: “ظهر اللقاح وتهافتت الدول لاقتنائه، وقد قلتم إنه كان هنالك تسابق، فأين نحن من هذا التسابق؟”، مردفا: “المغرب ينتظر ردكم، متى سنلقح؟ وأين هو التلقيح؟ ومع أي مختبر ستتعاملون؟ وأي لقاح اخترتم؟

واستدرك اللبار: “سمعنا أنكم تعاقدتم من سينوفارم، ووقعتم معها وثيقة سرية، وصرحتم أن التلقيح سينطلق في أواسط دجنبر الماضي، في حين أن سينوفارم لم تصادق لها منظمة الصحة العالمية على لقاحها إلا في أواخر دجنبر، ثم تراجعتم على تعاقدكم مع سينوفارم ولم تكشفوا لنا عن السبب”.

وتابع رئيس الفريق الاستقلالي، قائلا: “صرحتم بعظمة لسانكم أننا سنكون من بين الدول العشر الأوائل التي ستلقح مواطنيها، واليوم 31 دولة بدأت حملة التلقيح، وسبع دول ستشرع في العملية هذا الأسبوع، نتمنى فقط أن نكون من المائة دولة الأولى”.

وشدد نفس المحدث على أن “هذا الشيء يُفقد الحكومة مصداقيتهاا”، مضيفا: “لا تضحكوا على المغاربة واحترموا ذكاءهم، نريد مصداقية، أخلاقيا، إنسانيا، ودستوريا”.