بالفيديو: يهود مغاربة يحتفلون بعيد العرش في إسرائيل

22
بالفيديو: يهود مغاربة يحتفلون بعيد العرش في إسرائيل
بالفيديو: يهود مغاربة يحتفلون بعيد العرش في إسرائيل

أفريقيا برسالمغرب. يحتفل المغاربة في جميع بقاع العالم، الجمعة 30 يوليوز2021، بعيد العرش المجيد، حيث يعد هذا اليوم مناسبة لتخليد الذكرى الـ 22 لتربع الملك محمد السادس على عرش المملكة، إذ لم يفوت مغاربة يهود في “إسرائيل” هذه الفرصة لتجديد ولائهم للملك عبر إقامة احتفالات بهذا العيد المجيد.

واحتضنت مدينة ديمونا في “إسرائيل” برنامجا احتفاليا بمناسبة عيد العرش المغربي، بمشاركة رئيس الطائفة اليهودية المغربية، ورؤساء بلديات ب”إسرائيل”، وأعضاء بالكنيست وحاخامات وشخصيات أخرى.

وحسب مراسلة صحفية لقناة “i24NEWS” ال”إسرائيل”ية، فإن عشرات اليهود المغاربة اجتمعوا في مدينة “ديمونا”، للاحتفال بالذكرى الثانية والعشرين لعيد العرش، حيث عبر العديد منهم عن ارتباطهم بالمغرب وولائهم للملك محمد السادس، مشيرين إلى حسن تعامل الملوك المغاربة مع الطائفة اليهودية، وذلك منذ عهد الملك الراحل محمد الخامس.

Israël: les Juifs marocains célèbrent la “fête du trône” Les détails avec Hanna Papiachvili (@HannaPapiach) pic.twitter.com/PlDeJRCIqL — i24NEWS Français (@i24NEWS_FR) July 29, 2021

وقال بني بيتون، عمدة مدينة ديمونا ورئيس منتدى تنمية المدن ب”إسرائيل”، إن “هذا الاحتفال بعيد العرش يأتي بالنظر إلى أواصر العلاقات التاريخية المشتركة بين اليهود والمغاربة”، مشيرا في تصريحات صحفية إلى أن “أزيد مليون يهودي من أصل مغربي يعيش في “إسرائيل” ومن حقهم الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة”.

من جهة أخرى، هنأ رئيس الوزراء ال”إسرائيل”ي نفتالي بينيت الملك محمد السادس بعيد العرش، حيث قال: “أتقدم لصاحب الجلالة ملك المغرب محمد السادس بأحرّ التهاني وبأطيب التبريكات بمناسبة ذكرى جلوس جلالته على العرش وأهنئ الشعب المغربي بمناسبة حلول عيده الوطني.

وأضاف نفتالي بينيت في تغريدة له على تويتر: “إن العلاقات ال”إسرائيل”ية المغربية تعززت كثيرا منذ التوقيع على اتفاقية إقامة العلاقات بين البلدين وهي تتوسع يوما بعد يوم، في السياحة والطيران والاقتصاد وفي مجالات كثيرة أخرى. أتمنى للمملكة المغربية المزيد من الازدهار والنمو والنجاح تحت قيادة جلالته”.

أتقدم لصاحب الجلالة ملك المغرب محمد السادس بأحرّ التهاني وبأطيب التبريكات بمناسبة ذكرى جلوس جلالته على العرش وأهنئ الشعب المغربي بمناسبة حلول عيده الوطني.

— رئيس وزراء “إسرائيل” (@Israelipm_ar) July 29, 2021

تجدر الإشارة إلى أن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أعلنت أن “الملك محمد السادس سيوجه غدا السبت، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك على عرش أسلافه الميامين”.