جدل في البرلمان الهولندي بسبب طالبي اللجوء المغاربة

8
جدل في البرلمان الهولندي بسبب طالبي اللجوء المغاربة
جدل في البرلمان الهولندي بسبب طالبي اللجوء المغاربة

أفريقيا برس – المغرب. تعرض الوزير الهولندي المكلف بالهجرة، إيريك فان دير بورغ، لانتقادات كبيرة من طرف مجموعة من أعضاء مجلس النواب الهولندي، وذلك بعد حديثه عن “نجاح اتفاقية إعادة طالبي اللجوء التي وقعت مع المغرب”، في حين “تمت إعادة بضع عشرات من طالبي اللجوء فقط حتى الآن” على حد قولهم.

وقالت كاتي بيري، عضو البرلمان عن حزب التجمع، “الحكومة فخورة باتفاقية عودة طالبي اللجوء، الموقعة مع المغرب في 2021 لكن تأثيرها ضئيل”. ووجهت سؤالها للوزير الهولندي قائلة “هل تجرؤ على القول أمامنا بأنها اتفاقية ناجحة؟”. ونقلت وسائل الإعلام الهولندية رد الوزير”نعم، أجرؤ وسأفعل، فبعد التمكن من ترحيل كل طالبي اللجوء المغاربة الذين لم يُسمح لهم بالبقاء في هولندا في السنوات الأخيرة” وأَضاف “لقد تم ترحيل أربعين مغربيا حتى شهر ماي” وبحسبه، فإن التأثير الآخر للاتفاق “هو عودة مغاربة آخرين بشكل طوعي”.

واعتبر أعضاء مجلس النواب آخرين، أن مجلس الوزراء يجب أن يختار الخط المتشدد، من خلال إلغاء بعض الحقوق، وهو الرأي الذي يختلف معه الوزير الهولندي المكلف بالهجرة وقال “من خلال إبرام الاتفاق، فإننا نحصل على نتائج أكثر” وأضاف “وبالفعل ينبغي زيادة نسبة ترحيل الأشخاص الذين لم يسمح لهم بالبقاء في هولندا، بشكل كبير”. وبحسب المصدر نفسه، فحاليا يوجد 203 مغربيا محتجزا لدى سلطات الهجرة في انتظار ترحيلهم.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس