حزب الجمهوريين الفرنسي يطالب بتصحيح الأخطاء المرتكبة وغياب التقدير تجاه المغرب

6
حزب الجمهوريين الفرنسي يطالب بتصحيح الأخطاء المرتكبة وغياب التقدير تجاه المغرب
حزب الجمهوريين الفرنسي يطالب بتصحيح الأخطاء المرتكبة وغياب التقدير تجاه المغرب

أفريقيا برس – المغرب. طالب رئيس حزب «الجمهوريون» الفرنسي، إيريك سيوتي، اليوم الخميس بالرباط، بتصحيح الأخطاء المرتكبة وغياب التقدير تجاه المغرب، مبرزا أن الروابط التي تجمع المغرب وفرنسا «قوية جدا».

وقال سيوتي، في تصريح صحفي عقب محادثاته مع رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، «علينا اليوم العمل على تصحيح الأخطاء المرتكبة وكذا غياب التقدير تجاه المغرب».

رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش خلال اللقاء الذي أجراه مع رئيس حزب الجمهوريين اليمني الفرنسي، إريك سيوتيوقال سيوتي «نحن بحاجة للمغرب، وأوروبا بحاجة للمغرب»، موضحا أن «أوروبا لا ينبغي لها أن توجه رسائل غير ودية للمغرب، فنحن بحاجة إلى هذه الرابطة القوية للغاية بين المغرب والاتحاد الأوربي وفرنسا».

Merci au Premier ministre, président du RNI, Aziz Akhannouch pour son accueil dans la capitale marocaine ainsi que pour nos échanges.

Il nous appartient de renforcer, ensemble, cette relation d’avenir aussi utile à la France et au Maroc qu’à l’Afrique et à l’Europe. pic.twitter.com/MzNcDB6MjX

— Eric Ciotti (@ECiotti) May 4, 2023

وبعد أن أبرز «الصداقة الوطيدة» و«العريقة» التي تجمع البلدين، أبرز السيد سيوتي أن هذه العلاقة المبنية على «تاريخ مشترك أساسه صداقة متينة وقوية لا يمكن ولا ينبغي إفسادها ولا تقويضها».

ومن جهة أخرى، نوه رئيس حزب الجمهوريين بالدور الجوهري الذي يضطلع به المغرب في القارة الإفريقية والمغرب العربي، ولاسيما في ما يتعلق بضبط تدفقات الهجرة، مشددا على ضرورة إعادة إرساء سياسة قوامها التشاور والتعاون بشأن قضايا الهجرة.

À Rabat, accompagné de @datirachida, @MTabarot et @ronan_legleut, j’ai échangé avec le chef du gouvernement marocain, Aziz Akhannouch.

J’ai tenu à réaffirmer l’attachement de notre famille politique aux liens d’amitié qui unissent la France et le Maroc.

🇫🇷 🇲🇦 pic.twitter.com/QjvdAtdsmm

— Eric Ciotti (@ECiotti) May 4, 2023

ودعا، في هذا الصدد، إلى تحسين العلاقات التي تربط بين المغرب وفرنسا، معتبرا «أن قياس مدى هذا التدهور اليوم لا يطاق، وهو ليس في صالح فرنسا ولا في صالح المغرب».

وأعرب سيوتي الذي يقوم بزيارة للمغرب على رأس وفد من الحزب «عن رغبة حزبه في إرساء شراكة مع التجمع الوطني للأحرار، «تمكن من التعبير علانية وبقوة عن رغبتنا في العمل سويا بما ينسجم وقيمنا».

Nos liens économiques, culturels et commerciaux sont très puissants. Le #Maroc joue un rôle majeur sur le continent africain notamment en matière migratoire.

Nous avons la nécessité de réinstaller une politique de concertation entre nos deux pays.

— Eric Ciotti (@ECiotti) May 4, 2023

وأبزر أخنوش من جهته، أهمية تحسين آفاق التعاون بين حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الجمهوريين، وكذا العلاقات بين البلدين، على اعتبار أن المغرب يظل شريكا كبيرا للعديد من الدول الأوروبية.

وأضاف «تجمعنا علاقات ممتازة، ونعمل بشكل مشترك، كما أننا نرغب في تطوير العلاقات أكثر»، مشيرا إلى أن اللقاء شكل مناسبة لمناقشة عدد من القضايا ذات الصلة بتطوير العلاقات بين أوروبا والبرلمان الأوربي والبرلمان المغربي، وكذلك بين المغرب وفرنسا.وبخصوص العلاقات مع البرلمان الأوروبي أعرب السيد أخنوش عن الأسف لموقف هذه الهيئة تجاه المغرب، مضيفا «نحن لا نفهم ما يجري بالبرلمان الأوروبي».

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس