روتردام: انطلاق محاكمة مسؤول هولندي بتهمة تسريب أسرار الدولة للمغرب

2
روتردام: انطلاق محاكمة مسؤول هولندي بتهمة تسريب أسرار الدولة للمغرب
روتردام: انطلاق محاكمة مسؤول هولندي بتهمة تسريب أسرار الدولة للمغرب

أفريقيا برس – المغرب. انطلقت نهار اليوم محاكمة مواطن هولندي من أصل مغربي يدعى عبد الرحيم الم. في روتردام، ويتابع للاشتباه في تجسسه لصالح المخابرات المغربية. وكان المتهم يشتغل ضمن التنسيق الوطني لمكافحة الإرهاب والأمن (NCTV)، وهو رجل يبلغ من العمر 64 عاما، وكان يعمل مترجما للغة العربية ومحللا كبيرا في الوحدة. ويُعتقد أنه قام بتسريب معلومات حساسة من وحدات الشرطة التي تركز على مكافحة الإرهاب والتطرف.

وخلال الجلسة الأولى اليوم الأربعاء 7 فبراير، صرح المدعي العام الهولندي أن المتهم كان بحوزته ما يقرب من 1000 وثيقة سرية، يُزعم أنه شارك بعضها مع المخابرات المغربية.

وألقت السلطات القبض على المتهم في مطار شيفول في أكتوبر 2023 أثناء سفره إلى المغرب. وبحسب وسائل إعلام فقد عثر بمنزله على 300 حامل بيانات، تحتوي في المجموع على 65 تيرابايت من البيانات (أي ما يعادل 11.5 مليار صفحة بحجم A4 تقريبًا).

وعلق المدعي العام الهولندي قائلا: “عدد كبير إلى حد الجنون”، واصفا إياه بأنه “عمل وحشي يجب التحقيق فيه”، كما نقلت صحيفة دي تليخراف. وبالإضافة إلى ذلك، كشف المحققون أن المتهم كان يحمل عدة ناقلات بيانات أثناء اعتقاله. وبحسب ما ورد قام برحلات متكررة إلى المغرب وكان من المفترض أن يعقد اجتماعات مع المخابرات المغربية، وفقًا للنيابة العامة.

طباعة الوثائق السرية

وذكرت الصحيفة الهولندية أن أجهزة المخابرات والأمن الهولندية تزعم أنها اكتشفت أسماء أربعة موظفين في “المديرية العامة للدراسات والمستندات”، يُزعم أن لهم اتصالات مع المتهم، وأنه تم العثور على هذه الاتصالات أيضًا على هاتفه.

يذكر أن التحقيق بدأ في أكتوبر عندما علمت وكالات الاستخبارات الهولندية أن المتهم ربما يكون قد طبع معلومات سرية وأخذها إلى المنزل. ويواجه المتهم حكما بالسجن لمدة خمسة عشر عاما.

كما تم الحديث عن أن لقطات كاميرات المراقبة أظهرت المتهم وهو يطبع معلومات سرية من أنظمة NCTV ويضعها في حقيبته. وقال المدعي العام الهولندي: “يبلغ العدد الآن 928 وثيقة سرية للدولة، منها 345 من جهاز AIVD و65 من جهاز المخابرات العسكرية MIVD”.

ومن الممكن أن تؤدي قضية التجسس المزعومة هذه إلى توتر العلاقات بين المغرب وهولندا. وفي السنوات الأخيرة، حاول البلدان تجاوز فترة التوتر الدبلوماسي الناجمة عن الانتقادات الهولندية للتعامل المغربي مع احتجاجات حراك الريف.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس