زعيم البوليساريو يشارك في حفل تنصيب الرئيس الكيني

19
زعيم البوليساريو يشارك في حفل تنصيب الرئيس الكيني
زعيم البوليساريو يشارك في حفل تنصيب الرئيس الكيني

أفريقيا برس – المغرب. وصل الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي الثلاثاء إلى مطار جومو كينياتا الدولي في العاصمة نيروبي للمشاركة في حفل تنصيب رئيس كينيا وليام روتو.

وقالت الصحافة الكينية إن زعيم البوليساريو وجد في استقباله مسؤولون من وزارة الخارجية الكينية.

وشكلت المناسبة، فرصة للصحافة الكينية من أجل التذكير باعتراف نيروبي بالجمهورية الصحراوية وبأنها “كانت في طليعة الدفاع عن وقف تصعيد النزاع بين جبهة البوليساريو والمغرب.

وكانت كينيا قد أعطت الأولوية خلال رئاستها لمجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، في شهر فبراير، لنقاش أزمة الصحراء.

يذكر أنه خلال الأسبوع الماضي بعث الملك محمد السادس رسالة تهنئة إلى رئيس جمهورية كينيا المنتخب حديثًا، أكد له فيها “حرص بلاده على فتح صفحة جديدة في علاقاتها مع جمهـوريـة كينيا، قائمة على أساس التعاون البناء والتضامن الفاعل والاحترام المتبادل، بما يخدم المصالح العليا للشعبين، ويسهم في ازدهار ونماء القارة الأفريقية”.

وخلال ولاية الرئيس أوهورو مويغاي كينياتا (2013-2022) ، شكلت كينيا، مع الجزائر وجنوب أفريقيا، جبهة للدفاع عن مواقف جبهة البوليساريو في الاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن الدولي. وسبق للرئيس الحالي وليام روتو، عندما كان نائبا للرئيس أن أعرب في مارس 2021، عن دعمه لمقترح الحكم الذاتي قبل أن يتراجع بعد ذلك عن تصريحاته.

وحسبما أفادت به الصحافة الكينية، فسيحضر حفل تنصيب الرئيس الجديد وليام روتو، رؤساء كل من: جمهورية أوغندا، تنزانيا، رواندا، بوروندي، جمهورية الكونغو الديمقراطية، الصومال، وجنوب السودان، والكونغو، جيبوتي، موزمبيق، زيمبابوي، جزر القمر، وملاوي، بالاضافة إلى رؤساء حكومات إثيوبيا، غينيا بيساو، وسيشيل.

وسيحضر ايضا مبعوثون رفيعي المستوى ممثلين لرؤساء كل من: كوبا، غينيا الاستوائية، غانا، جنوب إفريقيا، إيران، نيجيريا، السودان، صربيا، الجزائر، توغو، ألمانيا، بريطانيا، الهند، والولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، والصين.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس