في ذكرى النكبة.. مظاهرات بمدن مغربية تضامنا مع غزة- (صور وفيديوهات)

1
في ذكرى النكبة.. مظاهرات بمدن مغربية تضامنا مع غزة- (صور وفيديوهات)
في ذكرى النكبة.. مظاهرات بمدن مغربية تضامنا مع غزة- (صور وفيديوهات)

أفريقيا برس – المغرب. شهدت مدن مغربية، مساء الأربعاء، مظاهرات تضامنية مع قطاع غزة، وذلك بمناسبة الذكرى 76 للنكبة الفلسطينية.

ووفق مراسل الأناضول، أعرب المشاركون في الوقفات عن رفضهم خطط تهجير الفلسطينيين من غزة، منددين بـ”عجز المجتمع الدولي عن توقيف الحرب، وحماية المدنيين”.

ورفع المشاركون في هذه الوقفات التي دعت إليها تنظيمات مدنية، مثل الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، والجبهة المغربية لدعم فلسطين، والمبادرة المغربية للدعم والنصرة، لافتات تندد بـ”تواطؤ الغرب مع إسرائيل، وصمته إزاء استهداف المدنيين الفلسطينيين”.

وأشاد المتظاهرون في الوقفات التي شهدتها مدن مغربية مثل الرباط والجديدة (غرب) وجرسيف(شرق) وطنجة (شمال)، بحراك الطلاب بالجامعات الغربية، ودفاعهم عن القضية الفلسطينية.

ومن بين الشعارات التي تم ترديدها “غزة رمز العزة”، و”يا شهيد ارتاح، سنواصل الكفاح”.

وبوتيرة شبه يومية، تشهد العديد من المدن المغربية، بينها العاصمة الرباط، وقفات حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والمطالبة بوقف الغارات الإسرائيلية على غزة، ورفع الحصار وإدخال المساعدات.

و”النكبة” مصطلح يطلقه الفلسطينيون على ما حدث في يوم 15 مايو/ أيار 1948، الذي أُعلن فيه إقامة إسرائيل على أراضٍ فلسطينية محتلة، إثر تهجير نحو 750 ألف فلسطيني منها.

وتأتي ذكرى النكبة هذا العام، مع مواصلة إسرائيل حربها المدمرة على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مخلفة عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل حربها رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

اضغط على الرابط لمشاهدة التفاصيل
اضغط على الرابط لمشاهدة الفیدیو
اضغط على الرابط لمشاهدة التفاصيل

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس