موديرنا تختبر لقاحا جديدا يستهدف السلالة الجنوب إفريقية

11
موديرنا تختبر لقاحا جديدا يستهدف السلالة الجنوب إفريقية
موديرنا تختبر لقاحا جديدا يستهدف السلالة الجنوب إفريقية

افريقيا برسالمغرب. كشفت شركة الأدوية الأمريكية “موديرنا”، أنها ستشرع في اختبار نوع جديد من لقاحها المضاد لكورونا، تم تطويره خصيصا لاستهداف السلالة الجنوب إفريقية من كوفيد 19.

وقالت الشركة إنها شحنت “جرعات من اللقاح الجديد إلى المعاهد الوطنية للصحة من أجل التجارب السريرية”. وقال الرئيس التنفيدي للشركة، ستيفان بانسيل “نتطلع لبدء التجارب السريرية للقاح المعزز المضاد للفيروس المتغير، ونحن ممتنون للتعاون المستمر مع المعاهد الوطنية للصحة لمواجهة هذا الوباء”. وأضاف أن “موديرنا تلتزم بإجراء أكبر عدد من التحديثات على لقاحها حسب الضرورة حتى يتم السيطرة على الوباء”.

ورغم أنه سبق للشركة الأمريكية، أن أكدت في أواخر يناير، أن لقاحها الأول المضاد لفيروس كورونا الذي طوّرته “لا يزال فعّالاً ضد السلالتين المتحوّرتين البريطانية والجنوب إفريقية من الفيروس”. وكانت قد كشفت عن نتائج دراسة استخدمت عينات دم من ثمانية أشخاص تلقوا جرعتين من اللقاح، وأكدت أنه لم يكن للفيروس الموجود في بريطانيا أي تأثير على مستويات الأجسام المضادة المعادلة المنتجة بعد التطعيم.

ولكن أوضحت الدراسة أنه بخصوص الفيروس الذي ظهر في جنوب إفريقيا، كان هناك انخفاض بمقدار ستة أضعاف في مستويات الأجسام المضادة، لكن ذلك لا يؤثر على الحماية من الفيروس، بحسب ما سبق وأفادت به الشركة، إلا أنها تسعى للقاح خاص بهذه السلالة الجديدة.