وزير الصحة: لا تراجع عن الإصلاح وهذا ما ينتظر المقاطعين

6
وزير الصحة: لا تراجع عن الإصلاح وهذا ما ينتظر المقاطعين
وزير الصحة: لا تراجع عن الإصلاح وهذا ما ينتظر المقاطعين

أفريقيا برس – المغرب. فيديوأكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب أن الحكومة لن تتراجع عن قرارها تقليص مدة الدراسة في كلية الطب من 7 إلى 6 سنوات، واصفاً إياه بـ »المشروع الملكي » الذي يهدف إلى ضمان كفاية الموارد البشرية في المجال الطبي.

وحذر آيت الطالب، في حوار مع موقع Le360، الطلبة المضربين من الاستمرار في مقاطعة الدراسة، مؤكداً أن « الامتحانات مستمرة، والذين يواصلون المقاطعة سيعاقبون بالصفر، أي إبطال الامتحانات ».

وأوضح الوزير أن بعض الطلبة المضربين يعرقلون سير الدراسة في بعض كليات الطب، مؤكداً أن « السلطات العمومية ستتخذ إجراءات عقابية لحماية مصالح الطلبة غير المضربين وأولياء أمورهم ».

وأشار آيت الطالب إلى أن « الأغلبية من الطلبة يرغبون في العمل واستئناف الدراسة »، نافياً تأثر فرص العمل بالخارج بشهادة الطب التي تمنح بعد 6 سنوات.

وصرّح الوزير قائلا: « نريد تكوين أطباء من أجلنا، من أجل المغرب، لسد العجز في الموارد البشرية، وليس تكوين أطباء لفائدة دول أخرى ».

وأقرّ آيت الطالب بضعف تعويضات الأطباء الداخليين وأطباء التخصص، واعداً بزيادتها، وداعيا الطلبة إلى العودة إلى الدراسة، مؤكداً أنه مع وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، « منفتحان على الحوار » مع الطلبة، خاصة وأن « 90% من الطلبة مقتنعون بالإصلاح ».

وشدد الوزير على أن « خطر السنة البيضاء مستبعد، لأن الطلبة الذين يجتازون الامتحانات بنجاح سينتقلون إلى المستوى التالي، بينما سيعاقب المقاطعون للدراسة والامتحانات وفقاً للقانون ».

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس