وزير في حكومة الاحتلال يزور المغرب لتوقيع مذكرة للتعاون

8
وزير في حكومة الاحتلال يزور المغرب لتوقيع مذكرة للتعاون
وزير في حكومة الاحتلال يزور المغرب لتوقيع مذكرة للتعاون

أفريقيا برس – المغرب. سافر وزير القضاء الإسرائيلي، غدعون ساعر، الإثنين، إلى المغرب في أول زيارة رسمية له للرباط، وذلك بدعوة من نظيره المغربي عبد اللطيف وهبي، حيث سيوقع ساعر خلال زيارته التي تستغرق عدة أيام على مذكرة للتعاون القانوني بين البلدين.

وكتب ساعر على حساب على “فيسبوك” قائلا “أذهب في زيارة سياسية إلى المغرب. سألتقي خلال الزيارة بمسؤولين سياسيين وأمنيين في الحكومة المغربية، بمن فيهم وزير الشؤون الخارجية ووزير العدل وغيرهم، وسألتقي أيضا برؤساء الجالية اليهودية”.

وذكر سفير الاحتلال في الرباط، ديفيد غوفرين، في تغريدة له على تويتر أن زيارة الوزير ساعر للمغرب والتي تعتبر الأولى له، تأتي عقب دعوة رسمية تلقاها من نظيره المغربي وهبي.

وخلال زيارته للرباط التي تستمر على مدار 3 أيام، سيلتقي ساعر الحاخامات، ورؤساء الجالية اليهودية في المغرب، إلى جانب شخصيات وقيادات سياسية مغربية.

وأضاف سفير الاحتلال في الرباط ” خلال زيارة ساعر للمغرب، من المتوقع أن يوقع الطرفان على تصريح مشترك ومذكرة للتعاون القانوني بين البلدين، وذلك من أجل تحديث ورقمنة النظم القانونية والتعاون بين المحاكم الشرعية”.

يذكر أن رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال، أفيف كوخافي، زار المغرب الأسبوع الماضي، لمدة 3 أيام، جرى خلالها بحث مشاريع مشتركة في مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن المغرب وقع اتفاقا مع “إسرائيل” للحصول على مجموعة من الطائرات المسيرة من شركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية، من نوع “هاروب”، والمعروفة أيضا باسم الطائرات بدون طيار “كاميكازي”.

وفي 10 كانون الأول/ ديسمبر 2020، أعلنت دولة الاحتلال والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000، وسط رفض من هيئات وأحزاب مغربية.

ويأتي استئناف العلاقات بين الطرفين، في سياق اتفاقيات التطبيع التي وقعتها دولة الاحتلال مع كل من الإمارات والبحرين والسودان.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس