116 دولة تتعهّد بزيادة مصادر الطاقة المتجدّدة في العالم بحلول 2030

1
116 دولة تتعهّد بزيادة مصادر الطاقة المتجدّدة في العالم بحلول 2030
116 دولة تتعهّد بزيادة مصادر الطاقة المتجدّدة في العالم بحلول 2030

أفريقيا برس – المغرب. وقّعت 116 دولة اليوم (السبت) تعهّداً غير ملزم يهدف إلى مضاعفة قدرات الطاقات المتجددة في العالم ثلاث مرات بحلول عام 2030، وفق ما أعلنته رئاسة مؤتمر المناخ «كوب 28» المنعقد في دبي، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وتعهدت هذه الدول «بالعمل معاً» من أجل زيادة القدرات العالمية للطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الكهرومائية إلى 11 ألف غيغاوات بنهاية العقد، على أن تؤخذ في الاعتبار «الفروقات والظروف الوطنية» لمختلف الدول. وتبلغ القدرات الحالية للطاقة المتجددة 3400 غيغاوات على مستوى العالم.

ونهاية عام 2022، كانت القدرات العالمية للطاقات المتجددة تبلغ 3372 غيغاوات، وفقاً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا)، مع هيمنة الطاقة الكهرومائية (37 في المائة) والطاقة الشمسية (31 في المائة) عليها.

كما وعدت الدول بمضاعفة الوتيرة السنوية للتقدم في مجال كفاءة استخدام الطاقة حتى عام 2030، من 2 في المائة إلى 4 في المائة.

وتبقى هذه التعهدات غير ملزمة.

وأطلق الاتحاد الأوروبي نداءً في الربيع في هذا الاتجاه، بدعم من الرئاسة الإماراتية لمؤتمر «كوب 28». ولقي النداء أيضاً دعم دول مجموعة السبع ومجموعة العشرين، التي تتسبب بـ80 في المائة من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين لوكالة الصحافة الفرنسية إن هذا الإعلان، الذي يجري الإعداد له منذ أشهر هو «رسالة قوية للغاية» إلى الأسواق والمستثمرين.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس