بداية قوية للصومال وجيبوتي في تصفيات أمم أفريقيا في المغرب 2025

2
بداية قوية للصومال وجيبوتي في تصفيات أمم أفريقيا في المغرب 2025
بداية قوية للصومال وجيبوتي في تصفيات أمم أفريقيا في المغرب 2025

أفريقيا برس – المغرب. أسفرت قرعة الدور التمهيدي الأول لتصفيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2025 في المغرب، عن وضع منتخبي الصومال وجيبوتي في بداية قوية بمواجهة منتخبي إسواتيني وليبيريا، بحثاً عن بطاقتي التأهل إلى الدور الثاني والأخير من منافسات التصفيات.

وأُجريت قرعة الدور التمهيدي الأول للتصفيات عبر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، الثلاثاء، في العاصمة المصرية القاهرة، بين 8 منتخبات يُنتظر أن تُقام بينها 8 مباريات في جولتي ذهاب وإياب لتحديد 4 منتخبات متأهلة إلى الدور الثاني والأخير من التصفيات.

وأوقعت القرعة منتخب الصومال في مواجهة إسواتيني، فيما يلعب منتخب جيبوتي مع نظيره الليبيري في اختبار أصعب، أملاً في حصد بطاقتين للعرب، والمشاركة مع باقي المنتخبات الكبرى في الدور الثاني، مثل مصر والجزائر وتونس وليبيا والسودان وموريتانيا. وأسفرت القرعة أيضاً عن مواجهة تنتظر منتخب تشاد مع موريشيوس، في وقت يلتقي منتخب ساوتومي نظيره في جنوب السودان.

وأجرى “كاف” القرعة بعد توزيع المنتخبات إلى مستويين: الأول يضمّ جيبوتي والصومال وتشاد وساوتومي، فيما جاء في المستوى الثاني جنوب السودان وليبيريا وموريشيوس وإسواتيني.

وينتظر أن تقام مباريات الذهاب والإياب في الفترة بين 18 إلى 26 مارس/ آذار المقبل بواقع مباراة في كل بلد لتحديد 4 بطاقات متأهلة إلى الدور الثاني المنتظر أن يضمّ باقي المنتخبات.

وتُقام بطولة كأس أمم أفريقيا عام 2025 في المغرب بعد استبعاد غينيا في وقت سابق، وينتظر عودة البطولة القارية للعب مرة أخرى في فصل الصيف بعد غياب 6 سنوات عن آخر نسخة صيفية، التي جرت في مصر عام 2019، ثم عادت للشتاء في الكاميرون 2021 وساحل العاج 2023 لأسباب مناخية.

وتُوِّج منتخب ساحل العاج بطلاً لآخر بطولة قارية بعد فوزه على نيجيريا في المباراة النهائية للبطولة التي أُسدل عليها الستار قبل أيام قليلة، وسط مشاركة عربية حزينة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس