دياسبو # 272: رشيد فنيش.. من لاعب كرة قدم في المغرب إلى مالك ناد في الولايات المتحدة الأمريكية

6
دياسبو # 272: رشيد فنيش.. من لاعب كرة قدم في المغرب إلى مالك ناد في الولايات المتحدة الأمريكية
دياسبو # 272: رشيد فنيش.. من لاعب كرة قدم في المغرب إلى مالك ناد في الولايات المتحدة الأمريكية

أفريقيا برس – المغرب. أسس المهاجر المغربي، رشيد فنيش المقيم في الولايات المتحدة، سنة 2021 فريقا لكرة القدم، ويطمح مستقبلا لعقد شراكات مع أندية مغربية، واستقدام لاعبين من المملكة من أجل سقل مواهبهم في بلاد العم سام.

وينحدر رشيد فنيش المزداد سنة 1981، من عائلة فنيش العريقة في مدينة سلا، والتي كان لها دور بارز في جمهورية سلا (1627 و1668) التي كانت تقوم على القرصنة، فضلا عن لعبها لدور سياسي بارز في المغرب الأقصى لعقود طويلة.

درس رشيد فنيش في العاصمة الرباط، وبعد حصوله على شهادة الباكالوريا، توجه إلى جامعة محمد الخامس، ودرس علم الاجتماع، وفي سنة 2008 حصل على شهادة الإجازة، وبالموازاة مع دراسته الجامعية كان يخطط للهجرة إلى ألمانيا ودرس اللغة الألمانية لحوالي تسعة أشهر، غير أن القدر كان يخبئ له مسارا آخر.

وكان رشيد فنيش إلى جانب الدراسة لاعبا لكرة القدم، إذ دافع عن قميص فريق جمعية سلا، والجيش الملكي، كما أنه خاض تجربة قصيرة إلى جانب المنتخب الوطني للشبان.

الهجرة إلى الولايات المتحدة

وفي أبريل من سنة 2009، توجه إلى الولايات المتحدة بعد قبول ملفه من أجل متابعة الدراسة، واستقر في مدينة شارلوت بولاية كارولاينا الشمالية. وقال رشيد فنيش لموقع يابلادي “أثناء دراستي بالجامعة، كنت عضوا في جمعية الاوراش الاجتماعية المغربية، وكنا نستقبل طلبة من الولايات المتحدة الأمريكية، كانوا يرغبون في تعلم اللغة العربية، كان بعضهم يقيم معي في المنزل لمدة أشهر، وهو ما جعلني أتقن اللغة الإنجليزية”.

وبعد ثلاث سنوات حصل على دبلوم في علم الأحياء، غير أنه قرر تغيير مساره وعمل في عدة مهن من أجل توفير قوت يومه، وكان يضع نصب أعينه تأسيس شركة خاصة، وهو ما قام به إذ أسس شركة متخصصة في النقل تشتغل في كافة التراب الأمريكي.

ولم يفارقه حبه للعمل الجمعوي رغم مشاغله الكثيرة، لذلك أسس نهاية سنة 2017 رفقة بعض معارفه من أبناء الجالية المغربية، جمعية أطلقوا عليها اسم “جمعية الرحمة الأمريكية المغربية”، كانت «تقوم بتعليم أبناء الجاليات العربية، اللغة العربية، كما كانت تقوم بالعديد من الأنشطة الثقافية».

وفي سنة 2020 تم اختيار الجمعية، كأفضل جمعية في المدينة تكريما لها على الجهود التي تقوم بها، كما سلم عمدة المدينة جائزة أفضل متطوع بالمدينة لرشيد فنيش. لكن، وبعد بدله مجهودا كبير، للمزاوجة بين إدارة الشركة، والعمل الجمعوي، قرر رشيد التخلي عن الجمعية.

تأسيس فريق لكرة القدم

بعد ذلك عاود رشيد الحنين إلى الساحرة المستديرة، وفي سنة 2021، حصل من الاتحاد الأمريكي لكرة القدم، على دبلوم التدريب D، ودبلوم C. وفي السنة ذاتها قرر تأسيس ناد لكرة القدم، أطلق عليه اسم ” Charlotte united”، وقال إن “الفريق يزاول في القسم الرابع، ويسير بشكل جيد، يتكون في معظمه من الطلبة”.

وأوضح رشيد وهو أب لطفلين، أن النادي يشرف على تدريبه أطر من المكسيك، وقال “كرة القدم في الولايات المتحدة، ليست هي الرياضة الأكثر شعبية، هنا يهتمون بكرة القدم الأمريكية والريكبي وكرة السلة أكثر”.

وأكد أنه يخطط لعقد شراكات مع أندية مغربية صغيرة، وتابع “أنوي خلال شهر رمضان التوجه إلى المغرب، سأحاول أن ألتقي بفرق صغيرة من أجل مساعدتهم، حاليا أتحدث مع مسؤولي فريق صغير في سلا، يعملون بجد رفقة الأطفال الصغار، سنحاول مساعدتهم، كما أننا سنسعى إلى جلب لاعبين من هذه الفرق إلى الولايات المتحدة”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس