رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم: أوكرانيا لم تستبعد من ملف مونديال 2030

5
رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم: أوكرانيا لم تستبعد من ملف مونديال 2030
رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم: أوكرانيا لم تستبعد من ملف مونديال 2030

أفريقيا برس – المغرب. لا تزال أوكرانيا حاضرة في الملف المشترك بين إسبانيا والبرتغال والمغرب لاستضافة مونديال 2030، حسب ما جاء هذه المرة على لسان لويس روبياليس، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم.

وكتب لويس روبياليس في رسالة مفتوحة نشرتها إحدى وسائل الإعلام الإيبيرية “نحن نعمل يوميًا على جميع المستويات حتى تتمكن إسبانيا والبرتغال وأوكرانيا والمغرب من تنظيم كأس العالم في عام 2030”. وقال: “لقد قدمنا ترشيحًا متعدد الجنسيات جذابًا للغاية وتم إعداده بشكل ممتاز”.

وهي التصريحات التي سبق وأدلى بها، رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو في 5 أبريل. وقال خلال خطاب ألقاه أمام المشاركين في مؤتمر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عقد في لشبونة “كما تعلمون، لدينا الآن طموح لتنظيم كأس العالم 2030 إلى جانب إسبانيا والمغرب وأوكرانيا (…) إنه ترشيح فريد وسيوحد لأول مرة في تاريخ كأس العالم قارتين، أوروبا وإفريقيا من خلال الرياضة وقيمها العظيمة”.

وكان الملك محمد السادس، قد أعلن يوم 14 مارس، في رسالة موجهة إلى المشاركين في حفل جائزة التميز للاتحاد الأفريقي لكرة القدم في كيغالي، عن ترشح المغرب بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030، دون الإشارة إلى أوكرانيا.

وكانت الجارتان الإيبيريتان قد أضافتا أوكرانيا في سباق تنظيم نهائيات كأس العالم 2030 في أكتوبر الماضي، وهو ما حصل على “دعم ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم”، حسب ما كان أعلن عنه الاتحاد الإسباني لكرة القدم. وبعدها تفجرت فضيحة الاتحاد الأوكراني لكرة القدم بشأن “الاحتيال وغسل الأموال”. وتم إلقاء القبض على رئيسه، أندريه بافلكو، ووجهت له تهمة اختلاس أموال مخصصة لبناء مصنع لملعب كرة قدم اصطناعي، حيث يواجه عقوبة سجنية، تصل إلى 12 عامًا.

ولمنع تشويه صورته بسبب هذه القضية، قرر الاتحاد الإسباني لكرة القدم التخلي عن خيار أوكرانيا حتى يتم حل الموقف وبدء مناقشات مع المغرب، حسبما أوضحت صحيفة AS في 9 مارس.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس