بالفيديو: تجار يشكون “غموض” تنزيل نظام المساهمة المهنية الموحدة

5
بالفيديو: تجار يشكون
بالفيديو: تجار يشكون "غموض" تنزيل نظام المساهمة المهنية الموحدة

افريقيا برسالمغرب. دعا عدد من التجار بمدينة الدارالبيضاء المديرية العامة للضرائب إلى تمديد آجال تنزيل نظام المساهمة المهنية الموحدة، مطالبين إدارة الضرائب بتقديم توضيحات أكثر لهذا النظام الذي سيتيح للتجار الاستفادة من نظام التغطية الصحية.

وسجل التجار في تصريحات لـle360، ما اعتبروه «غياب التواصل الكافي» في تنزيل نظام المساهمة المهنية الموحدة. وكانت التنسيقية الوطنية للهيئات المهنية الأكثر تمثيلية، ممثلة في الاتحاد العام للمقاولات والمهن الفضاء المغربي للمهنيين والنقابة الوطنية للتجار والمهنيين، قد أثارت انتباه الجهات الرسمية المعنية بتنزيل هذا النظام إلى «التأخر الملحوظ الذي عرفته الحملة التواصلية التي رافقت إطلاق عملية التسجيل بالنظام الجديد، والتي أخرت الانخراط الفعلي للتجار والمهنيين في عملية التسجيل منذ بداياتها».

ودعت الهيئات إلى «تمكين عموم التجار والمهنيين من فترة تسجيل إضافية تتيح لهم القيام بتصريحاتهم في أفضل الظروف، خاصة وأننا في سنة تأسيسية للنظام الجديد».

ويعوض نظام المساهمة المهنية الموحدة الجديد ابتداء من هذه السنة وطبقا لمقتضيات قانون مالية 2021 النظام الجزافي المعمول به سابقا. وسيمكن هذا النظام بالإضافة إلى العمل بإطار ضريبي يؤسس لمبادئ العدالة والتبسيط والتجميع للواجبات الجبائية إلى تمكين فئة عريضة من التجار والمهنيين من الاستفادة ولأول مرة من التغطية الصحية بشروط تفضيلية وميسرة، ابتداء من هذه السنة في أفق الإستفادة من باقي مكونات الحماية الاجتماعية خلال السنوات القليلة القادمة.