بالفيديو: تدشين وزيارة مشاريع بالداخلة في ذكرى إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

3
بالفيديو: تدشين وزيارة مشاريع بالداخلة في ذكرى إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
بالفيديو: تدشين وزيارة مشاريع بالداخلة في ذكرى إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

أفريقيا برس – المغرب. فيديوجرى، أول أمس الخميس بالداخلة، تدشين وزيارة وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع في القطاعين الصحي والاجتماعي، في إطار تخليد الذكرى الثامنة عشر لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ونظمت ولاية جهة الداخلة وادي الذهب، الخميس 18 ماي 2023، لقاءً تواصليا تخليدا للذكرى الـ18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أعلن عن انطلاقتها الملك محمد السادس بتاريخ 18 ماي 2005، وذلك تحت شعار: «ورش ملكي للدعم الاجتماعي»، برئاسة والي جهة الداخلة وادي الذهب، وبحضور منتخبين بالجهة وفعاليات المجتمع المدني والمصالح الخارجية، ووسائل الإعلام الجهوية والوطنية، وذلك بالقاعة الكبرى للاجتماعات بالولاية.

وقد راكمت هذه المبادرة، التي بلغت اليوم مرحلتها الثالثة، مزيدا من الخبرة والتجربة، حيث تهدف هذه المرحلة منذ إطلاقها في شتنبر 2018 من طرف الملك إلى تحصين مكتسبات المرحلتين السابقتين، من خلال إعادة تركيز برامج المبادرة على النهوض بالرأسمال البشري، والعناية بالأجيال الصاعدة، ودعم الفئات في وضعية هشاشة.

وقال النفاع صالح، رئيس القسم الاجتماعي بعمالة وادي الذهب والمنسق الجهوي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجهة الداخلة-وادي الذهب، إن اللجنة الإقليمية بوادي الذهب وضعت برنامجا حافلا، في إطار تخليد هذه الذكرى، حيث تم فتح رواق بمقر ولاية الجهة، وإلقاء عروض حول حصيلة المبادرة بالجهة، وعدة زيارات ميدانية، وإعطاء انطلاقة مشروع تهيئة مركز إيواء حي الوحدة.

وقد تم توجيه برامج المبادرة، خلال المرحلة الثالثة، نحو مجالات نوعية للتدخل تهم، أساسا، تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية الاجتماعية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، ثم الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

ويمكن هذا الورش الملكي المتفرد، من توحيد مختلف الجهود، وتعزيز آليات المسار التشاركي على المستوى الترابي، وتنسيق السياسات العمومية، في إطار استراتيجية محكمة المراحل، متعددة الواجهات، متكاملة الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والثقافية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس