ندوة أوكوكو الـ 47 ستناقش معارك البوليساريو القضائية مع الاحتلال المغربي

2
ندوة أوكوكو الـ 47 ستناقش معارك البوليساريو القضائية مع الاحتلال المغربي
ندوة أوكوكو الـ 47 ستناقش معارك البوليساريو القضائية مع الاحتلال المغربي

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. تأتي الندوة الـ 47 للتنسيقية الأوروبية لدعم الشعب الصحراوي (أوكوكو) التي تحتضنها مدينة طليطلة بإسبانيا، ابتداء من الجمعة القادمة، في ظرف خاص يتميز بعزم جبهة البوليساريو الممثل الشرعي للشعب الصحراوي، على تكثيف الكفاح ميدانيا من أجل افتكاك استقلال الصحراء الغربية، آخر مستعمرة في إفريقيا.

وكانت القيادة العامة لجيش التحرير الشعبي الصحراوي، قد استعرضت خلال الاجتماع برئاسة الرئيس الصحراوي، إبراهيم غالي، في 12 نوفمبر – تشرين الثاني الجاري، آخر تطورات المسألة الصحراوية والجهود المبذولة “لتسريع وتيرة تصعيد المعارك” ضد قوات الاحتلال المغربي.

ونوه المشاركون في هذا الاجتماع بالعمليات “النوعية و المتنامية” التي شنها الجيش الصحراوي ضد قوات الاحتلال، وكذا “فعالية حرب الاستنزاف”.

كما سيناقش المشاركون في طليطلة، المعارك القائمة أمام الهيئات القضائية الأوروبية، التي يشنها الشعب الصحراوي ضد نهب موارده الطبيعية من قبل المحتل المغربي.

وكانت محكمة الاتحاد الأوروبي، قد حكمت في سبتمبر- أيلول 2021، لصالح جبهة البوليساريو حيث تعتبر اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي و المغرب، قد أبرم بدون موافقة شعب الصحراء الغربية.

كما قام المجلس والمفوضية الأوروبية، بتقديم استئناف في شهر ديسمبر من نفس السنة، حيث كان هذا الاتفاق الذي مدته 4 سنوات وانتهت صلاحيته في شهر يوليو الأخير، يخضع حاليا لإجراءات قضائية أمام محكمة العدل الأوروبية من أجل الحيلولة دون تمديده.

وتشكل الندوة أيضا “فرصة فريدة من شانها المساهمة في توجيه الإستراتيجيات والأفكار الرامية إلى إرغام الشركات العمومية والخاصة بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، على وضع حد لهذه الممارسات غير القانونية وغير المشروعة”، يضيف المنظمون.

في هذا الصدد، أكد ممثل جبهة البوليساريو في سويسرا ولدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف، أبي بوشرايا بشير، على أن محكمة العدل الأوروبية ستعلن عن النتائج المتعلقة باتفاقات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي و المغرب، والموسعة بشكل غير قانوني لتشمل الصحراء الغربية المحتلة، في 21 مارس – آذار 2024.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس