متى نطرق ابواب الكاف؟ و نضع حد لما يسعى الاحتلال المغربي تمريره رياضيا؟

0
متى نطرق ابواب الكاف؟ و نضع حد لما يسعى الاحتلال المغربي تمريره رياضيا؟
متى نطرق ابواب الكاف؟ و نضع حد لما يسعى الاحتلال المغربي تمريره رياضيا؟

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. مجرد راي 02لماذا الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عضو مؤسس في الاتحاد الأفريقي و يمكنها المشاركة في التظاهرات القارية التي تنظمها مختلف اتحادات القارة؟الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عضو مؤسس للاتحاد الأفريقي بنظامه الجديد و انضمت قبل ذلك للوحدة الأفريقية في منتصف الثمانينات، لكن كل هذا لا يشفع للفرق و المنتخبات الوطنية الصحراوية المشاركة في الأنشطة الرياضية التي ينظمها و يشرف عليها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، قوانين الرياضة تختلف عن السياسة و الاتحاد الأفريقي لكرة القدم منظمة تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، و الجمهورية الصحراوية رغم أنها عضو مؤسس للاتحاد الأفريقي ليست عضو في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

نصف قرن و نحن ننظر إلى الرياضة من زاوية واحدة فقط، صحيح هناك أولويات تفرضها مرحلة الاستثناء، اللجؤ، الجبهة و الدولة لهما أولويات لقطاعات هامة الجيش، الصحة، التعليم، البيئة و المياه، الانتفاضة، الخارجية،الاعلام…الخ.

لكن كان إعطاء حيز و لو كان بسيط خلال العقود الخمسة الماضية لجبهة الرياضة قاريا، بعيدا عن البرامج و الأنشطة الرياضية التي تشرف عليها الوزارة الوصية بعد مصادقة البرلمان على البرنامج السنوي للحكومة.

خلال هذه الفترة كانت سياسة الاحتلال المغربي موجهة نحو منع مشاركة الفرق و المنتخبات الصحراوية في اي نشاط رياضي خارج المخيمات و هناك تجارب منها ما حدث في الالعاب الأفريقية 2015 في الكونغو برازافيل وقتها كانت الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ستشارك بفريق لاول مرة من المخيمات، المناطق المحتلة و الجالية الصحراوية في إسبانيا و فرنسا في رياضات مختلفة( الدراجات، الكاراتيه، التيكواندو و العاب القوى) لكن الاحتلال المغربي من خلال جولات مكوكية في مختلف دول إفريقيا منع المشاركة بالرجوع الى القانون كما كان يطالب و القانون يقول يمكن المشاركة فقط في حال وجود اتحادات و نحن للأسف ليس لدينا اتحادات رغم ان الندوة الوطنية للرياضة التي انعقدت 2010 من توصياتها تاسيس اتحادات وطنية و حاول قبل ذلك منع المشاركة للمنتخب الوطني لكرة القدم في كأس الأقاليم 2012.

خلال هذه السنوات استثمر الاحتلال المغربي في ورقة الرياضة كثيرا، بنية تحتية في العيون المحتلة بمعايير دولية يطمح في تنظيم بطولات قارية و اولمبية و ودية، استضافة أنشطة رياضية بعضها بتزكية الاتحادات الرياضية الأفريقية كان آخرها بطولة إفريقيا لكرة القدم داخل الصالات بالعيون المحتلة، استدعاء نجوم عالميين في كرة القدم من اوروبا، امريكا الجنوبية و العرب في وقت رفض النجوم الجزائريين المشاركة في مسرحيات الاحتلال المغربي.

اليوم للاحتلال المغربي قنوات في الاتحاد الأفريقي و الدولي يحاول من خلالها تمرير ما يريد ضد الجمهورية الصحراوية، قبل سنوات و مع تراس المالغاشي احمد احمد للاتحاد الأفريقي لكرة القدم تم سحب الثقة من زنجيبار التي كانت العضو رقم 55 في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

لماذا زنجيبار بالتحديد؟ لان زنجيبار شاركت في المجموعة الثالثة من بطولة كأس الأقاليم بكردستان 2012 و نحن شاركنا في المجموعة الأولى وقتها، و المغرب و بالتحديد فوزي لقجع وراء سحب الثقة من زنجيبار و استغلال الضعيف احمد احمد الذي كان يتلقى امتيازات من خزينة دولة الاحتلال المغربي.

قرار الاتحاد الأفريقي الاخير بحرمان كل بلد غير تابع للأمم المتحدة من الانضمام للكاف رغم مشاركة رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم وقتها خير الدين زطشي من بين القرارات التي مررها فوزي لقجع رئيس ما يسمى الجامعة الملكية لكرة القدم بالمغرب و هو يشغل النائب الرابع لرئيس الكاف و من أعضاء المكتب التنفيذي للفيفا عن الدولة الناطقة بالعربية، الإسبانية و البرتغالية و وزير في حكومة الاحتلال المغربي.

هذا القرار تم تمريره اصلا لاي محاولة من الجمهورية الصحراوية للدخول في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

رغم أن الفيفا و إن كان رئيسها حاضر في اجتماعات الكاف، تعتبر كرة القدم رياضة للجميع حتى انها تشرف على بعض المسابقات للدول غير منضمة للفيفا و مشاركتنا في كردستان 2012 كانت خير دليل.

القرار غير شرعي و عدد الدول التابعة للفيفا اكثر من الدول التابعة للأمم المتحدة و الارقام تتحدث اكثر من 209 دولة تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم و حوال 193 دولة تابعة للأمم المتحدة.

هناك كوسوفو نموذج وجزر ساموا و ماكاو ايضا.

و من قوانين الفيفا عدم تدخل السياسة في الرياضة و تفرض عقوبات على ذلك و هناك تجارب في العراق، الكويت و روسيا بعد حرب اوكرانيا و في وقت ما تم تحذير المغرب خلال انتخابات مزورة لما يسمى الجامعة المغربية لكرة القدم، المغرب مرة جديدة بمسرحية من اخراج فوزي لقجع حاول دخول اقمصة رياضية تخالف قوانين مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم و الفيفا في نوفمبر – تشرين الثاني 2022 في قانون الفيفا يمنع صور خريطة ما على القمصان هذه المرة الاحتلال المغربي يحاول استفزاز الجزائر مستغلا لقاء نصف نهائي كاس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بين البطل اتحاد الجزائر الجزائري و نهضة بركان المغربي لكن السلطات الجزائرية من خلال الجمارك منعت دخول اقمصة نهضة بركان و النادي رفض دخول ارضية ميدان ملعب خمسة جويلية – تموز في وقت دخل النادي الجزائري.

موقف شجاع للجزائر كما عودتنا جزائر المواقف الثابتة التي لا تتغير و هو نفس موقف الاتحادية الجزائرية لكرة القدم و نادي اتحاد الجزائر.

قانونا صحيح لا يمكن لوزارة الشباب و الرياضة مخاطبة و مراسلة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لكن لو كان لدينا لجنة اولمبية و اتحادات معتمدة لكن الامر اختلف.

بعد درس مباراة اتحاد الجزائر الجزائري و نهضة بركان المغربي بات من الضروري تدخل اعلى السلطات في الجبهة و الدولة لتفعيل و تاسيس الاتحادات.

متى نطرق ابواب الكاف؟ و نضع حد لما يسعى الاحتلال المغربي تمريره رياضيا؟الراقب أحمد بابا حياي.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس