المملكة المغربية وضعت نفسها في عزلة مغاربية بعد التطبيع

22
ملك المغرب - علم إسرائيل والمغرب

نفعي أحمد محمد

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. مصادر إعلامية تقول إن المملكة المغربية وضعت نفسها في عزلة مغاربية بعد التطبيع مع الكيان الصهيوني اضطرتها للبحث عن بناء تحالفات سياسية واقتصادية جديدة بعيدة عن منطقة رفض التطبيع في شمال أفريقيا.

سيد أحمد ولد اطفيل كاتب صحفي موريتاني
سيد أحمد ولد اطفيل كاتب صحفي موريتاني

الكاتب الموريتاني سيد أحمد ولد اطفيل أبرز سيد احمد ولد اطفيل في تصريحات إعلامية، بمناسبة الذكرى السنوية الاولى لتطبيع المغرب مع الكيان الصهيوني، أن القاسم المشترك بين الطرفين هو “العقيدة التوسعية لدى كليهما”، لذلك كان من السهل عقد تحالفات عسكرية وأمنية بينهما.

و أضاف الكاتب الموريتاني قائلا:” لما فشل نظام المخزن في اقناع العالم بشرعية احتلاله للصحراء الغربية، التي تصنفها الامم المتحدة كإقليم غير مستقل، قام باستقدام الكيان الصهيوني الى المنطقة لدعم احتلاله للصحراء الغربية والاستقواء به على الجزائر، من خلال محاولة الاستفادة من نفوذه داخل البيت الأبيض الامريكي”.

وأضاف اطفيل: “لكن ما تناساه النظام المغرب بأنه من الصعب أن تتقبل شعوب المنطقة المغاربية الوجود الصهيوني بينها”، مستطردا بالقول: “نظام المخزن كان يحاول ان يفرض الكيان الصهيوني كأمر واقع، لكن الواقع يؤكد أنه بعد سنة من التطبيع المشين، فشل بل وخسر الكثير داخليا و خارجيا”.

و لفت الكاتب الى ان ما يفسر فشل النظام المغربي في فرض التطبيع، ان “الاعلام الرسمي بالمملكة أصبح يتحاشى الحديث عن التطبيع و الترويج له مثل ما حدث في البداية، والسبب ان النتيجة كانت مخالفة للتوقعات”، مضيفا: “لقد زادت الاصوات الرافضة للتطبيع حتى بين النخب السياسية في الداخل والخارج مما اضطر النظام المخزني للتراجع مؤقتا حتى يطور من منظومته الدعائية”.

كما أكد اطفيل في سياق متصل أن الجزائر هي المستهدف الاول من التطبيع بين المغرب والكيان الصهيوني لأنها “حصن الممانعة المتبقي في المنطقة العربية”، وعندما “فشل الكيان الاسرائيلي في تفكيكها من الداخل، جعل من المملكة اداة لهذه المؤامرة، مقابل تنفيذ مخططات المخزن التوسعية في الصحراء الغربية”.

يشار الى ان المغرب وقع بشكل رسمي على اتفاقية التطبيع مع الكيان الصهيوني في 22 ديسمبر 2020، بعد إعلان الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب في تغريدة له بتاريخ العاشر من نفس الشهر، على الاعتراف ب”السيادة” المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية المحتلة مقابل التطبيع مع الكيان الصهيوني.

و لاقى القرار الرسمي المغربي رفضا شعبيا واسعا في المملكة، حيث يخرج المغاربة الى غاية اليوم في مظاهرات عارمة عبر مختلف انحاء البلاد للتنديد بخيانة القضية الفلسطينية واستقدام الكيان الصهيوني الى المغرب.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس