تخليد اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة بمخيمات اللاجئين الصحراويين

3
تخليد اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة بمخيمات اللاجئين الصحراويين
تخليد اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة بمخيمات اللاجئين الصحراويين

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. بحضور عضو الأمانة الوطنية والي ولاية أوسرد السيدة خيرة بلاهي ووزيرة الرعاية الاجتماعية وترقية المرأة السيدة اسويلمة بيروك ورئيسة المكتب الجهوي للمجلس الوطني بولاية اوسرد السيدة تكبر محمد نافع، نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية وترقية المرأة، يوما دراسيا حول “الإدماج الاجتماعي وآلياته” بحضور أطقم الوزارة مركزيا ، جهويا ومحليا ، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة الذي يصادف 3 كانون الأول من كل سنة.

وفي كلمتها بالمناسبة، أثنت وزيرة الشؤون الاجتماعية وترقية المرأة السيدة أسويلمة بيروك على الجهود المبذولة من طرف الأطقم العاملة في هذا المجال وعلى السياسات والتدابير المتخذة من طرف الدولة الصحراوية في مجال التكفل بهذه الشريحة ومساعدتها على ممارسة كامل حقوقها الأساسية من خلال الولوج إلى كل المرافق بأريحية والاستفادة من كل الخدمات وتحقيق أكبر قدر من الاعتماد على النفس.

وخلال اليوم الدراسي استمع الحضور إلى محاضرة حول الصحة العامة قدمها الدكتور محمد سالم الشيخ وأخرى حول آليات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة من تقديم الأستاذ محمدسالم حمودي المدير المركزي للتربية الخاصة، وكذلك عرض حول تهيئة المرافق لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة وتكوين 50 إطارا جديدا في هذا المجال، إضافة إلى تكوين مرصد خاص بالدراسات وجمع المعلومات حول ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي الختام شكرت السيدة خيرة بلاهي عضو الأمانة الوطنية والي ولاية آوسرد، الحضور الكريم وأثنت على المتعاونين الأجانب في هذا المجال والذين أكدوا في مداخلاتهم على ريادة الدولة الصحراوية في هذا الميدان وعلى انبهارهم بصلابة روح التضامن والتآزر داخل المجتمع الصحراوي مما يعطي نجاعة وفاعلية أكثر لكل الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وعدم شعورهم بالظلم والحيف.

وتستمر هذه الفعاليات يوم غد بمواصلة عروض إبداعات ذوي الهمم وتقديم أنشطة فنية وترفيهية لفائدة منتسبي المراكز، بالإضافة إلى تقديم جوائز وتكريمات للساهرين على السير الجيد لهذه التجربة الإنسانية النبيلة التي تتعزز وتتطور باستمرار من خلال وفاء وتفاني العاملين بها.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس