عرض الفيلم الوثائقي “الصحراويون..شعب منسي” بالعاصمة البلجيكية بروكسل

6
عرض الفيلم الوثائقي
عرض الفيلم الوثائقي "الصحراويون..شعب منسي" بالعاصمة البلجيكية بروكسل

أفريقيا برسالصحراء الغربية. إحتضنت قاعة بيانو فابريك بمدينة بروكسل البلجيكية، العرض الأول للفيلم الوثائقي القصير “الصحراويين . . شعب منسي” من إنتاج فيدرالية والونيا بروكسل، يعكس مختلف جوانب القضية الصحراوية ومعاناة الشعب الصحراوي جراء الإحتلال العسكري المغربي.

و يتطرق الفيلم من خلال شهادات حية، للحياة اليومية للمهاجرين الصحراويين بالخارج وخاصة بلجيكا والمسؤولية التي على عاتقهم تجاه شعبهم في مخيمات اللاجئين والمناطق المحتلة ، بالإضافة إلى التحديات المطروحة أمام جمعيات الجالية في مسار التحسيس والتوعية بالكفاح الوطني التحرري.

من جانب آخر، يُبرز الفيلم الوثائقي الوضع المقلق للنشطاء الحقوقيون الصحراويون في المناطق المحتلة من الجمهورية الصحراوية، على غرار المناضلة سلطانة سيد إبراهيم خيا والأسرى المدنيين الصحراويين المحتجزين في ظروف مروعة داخل سجون الإحتلال المغربي.

الحدث كان فرصة أمام حركة التضامن البلجيكية وجمعيات الجالية للنقاش تتخلله كلمة للسيد بيار غالان رئيس التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي حول تاريخ كفاحنا التحرري الوطني وآخر تطورات القضية الوطنية.

يشار إلى أن الفيلم الوثائقي القصير جاء ثمرة جهود مشتركة بين جمعية الصداقة البلجيكية الصحراوية وجمعية الصحراء ماتنباع وجمعية بنات الساقية الحمراء والوادي.